EN
 

هيكل السلطة
الحوكمة
مجلس الإدارة
الإدارة التنفيذية
الهيئة القانونية للأسواق المالية
لجان المجلس

هيكل السلطة

الحوكمة

​​​​​​ينص القانون التنظيمي لسنة 2004 على أن تتألف سلطة دبي للخدمات المالية من رئيس مجلس إدارة، وأعضاء مجلس إدارة ، ولجنة الطعون التنظيمية، ولجان أخرى في المجلس يتم تعيينهم من وقت لآخر ، وهيئة الأسواق المالية ، والرئيس التنفيذي وأعضاء من موظفيه.

إضافة إلى اللجان المطلوبة بموجب القانون، أنشأ المجلس أربع لجان لمساعدته في أداء مهامه. وهذه اللجان هي: اللجنة التشريعية، ولجنة الحوكمة والترشيحات، ولجنة التدقيق وتقييم المخاطر ولجنة المكافآت. تشكل هذه اللجان منصة صلبة للحوكمة الجيدة والكفاءة والإصلاح.

بعض أعضاء اللجان ليسوا أعضاء في مجلس الإدارة أما رئيس مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية فهو بحكم منصبه عضو في كافة لجان المجلس، باستثناء لجنة التدقيق وتقييم المخاطر ولجنة الطعون التنظيمية.
 

القيم وأخلاقيات العمل

تعكس قيم سلطة دبي للخدمات المالية صلب مبادئ النزاهة والشفافية والكفاءة في تشغيل مركز دبي المالي العالمي، والتي تم دمجها بقوة في أنظمة سلطة دبي للخدمات المالية وإجراءاتها، وتم شملها في قانون القيم وأخلاقيات العمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية للموظفين. يبين القانون معايير أفضل الممارسات العالمية ذات العلاقة، والتي تخص استخدام المعلومات التنظيمية السرية، وتضارب المصالح وتقديم و قبول الهدايا والامتيازات. وقد صمم لتكميل أحكام القانون التنظيمي لسنة 2004 بشأن تضارب المصالح والسرية.

وقد اتخذ مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية قانونا مماثلا للقيم وأخلاقيات العمل يناسب أعضاء مجلس الإدارة ولجانه و هيئاته.
 

مجلس الإدارة

يشرف مجلس الإدارة على الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية والعاملين لديه، ويتم تعيين كافة أعضاء مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية من قبل رئيس مركز دبي المالي العالمي صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك لمدة تبلغ 3 سنوات. وقد تم تصميم الهيكل لضمان الشفافية في فصل الأنشطة التنظيمية اليومية عن رقابة الأداء التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية . يقدم المجلس حوكمة تتميز باليقظة والمساءلة والإنصاف.

يحتكم أعضاء المجلس من خلال قانون قيم وأخلاقيات العمل الذي يحدد إجراءات التعامل مع تضارب المصالح الفعلي أوالمحتمل. يمكنكم الاطلاع عليه هنا.

يجتمع أعضاء مجلس الإدارة ست مرات في السنة ، في حين تجتمع لجانه مرة أو مرتين ، وذلك عند الحاجة . وفي بداية عام 2014 سيتم نشر ملخص عن نتائج كل من اجتمعات مجلس الإدارة . يمكنكم الاطلاع فيما يلي:

يتألف المجلس حالياً من 9 أعضاء وجميعهم باستثناء الرئيس التنفيذي أعضاء مستقلون غير تنفيذيين. إن أعضاء مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية خبراء رواد في مجال القانون والأعمال والتنظيم وقد عملوا سابقاً في أهم مناطق الأختصاص المالية العالمية.

أعضاء مجلس الإدارة

Saeb-Eigner-(3).jpg

ﺻﺎﺋﺐ أﯾﻐﻨﺮ

رﺋﯿﺲ ﻣﺠﻠﺲ اﻹدارة

 
Bryan-Stirewalt.jpg

برايان ستايروولت

اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﺘﻨﻔﯿﺬي

 
Fadel-Abdulbaqi-Al-Ali.jpg

ﻓﺎﺿﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺎﻗﻲ اﻟﻌﻠﻲ

نائب رئيس ﻣﺠﻠﺲ الإدارة

 
Abdul-Wahid-Al-Ulama-(2).jpg

ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺣﺪ اﻟﻌﻠﻤﺎء

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
The-Hon-Apurv-Bagri.jpg

ﺳﻌﺎدة أﺑﻮرف ﺑﺎﺟﺮي

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Charles-Flint-QC-(2).jpg

ﺗﺸﺎرﻟﺰ ﻓﻠﯿﻨﺖ ﻛﯿﻮ ﺳﻲ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
J-Andrew-Spindler-(2).jpg

ﺟﯿﮫ أﻧﺪرو ﺳﺒﯿﻨﺪﻟﺮ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Juliedickson.jpg

جولي ديكسون

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Sweelianteo.jpg

سوي ليان تيو

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Sabine.jpg

سابين لوتنشلاجر

عضو مجلس ادارة

 

عُيِّن صائب أيغنر رئيساً لمجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في أغسطس من عام 2011. عمل السيد أيغنر سابقاً كمدير أول لدى بنك ايه ان زد غريندليز بيه ال سي، في لندن، حيث ترأس قسم الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية للخدمات المصرفية الخاصة. ثم استقال من منصبه ليؤسس شركة استثمارات خاصة في عام 1992. السيد/ أيغنر حاصل على درجة الماجستير في الإدارة من كلية لندن لإدارة الأعمال. وقد شغل سابقاً منصب محافظ كلية لندن لإدارة الأعمال ورئيس لجنة التدقيق وتقييم المخاطر فيها وهو حالياً عضو في لجنة العقارات التابعة لها. شارك السيد/ أيغنر في كتابة عدة كتب تتعلق بالإدارة: ساند تو سيليكون (2003) وساند تو سيليكون - جوينج جلوبال (2009) وهو مؤلف كتاب "آرت أوف ذا ميدل إيست (2010 و2015). وقد تقلد/ ولا يزال يتقلد عدداً من المناصب في مجالس الإدارة في مجالات الأعمال المصرفية والاستراتيجيات والتعليم والتنظيم والاستثمار. ويترأس السيد / أيغنر لجنة الحوكمة والترشيحات في مجلس إدارة السلطة.

عُيِّن برايان ستايروولت كرئيس تنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية في أكتوبر 2018، بعد 8 سنوات من شغله منصب المدير العام لإدارة الرقابة لدى السلطة. وعمل السيد/ ستايروولت، في الفترة من عام 1985 إلى عام 1996، لدى مكتب مراقب العملة لخزينة الولايات المتحدة بصفته مفتش البنك الوطني حيث تخصص في وضع السياسات وتنفيذها وإعادة تأهيل البنوك التي تعاني من المشاكل والمبادرات الخاصة بعمليات الاحتيال المصرفية. وخلال الفترة من عام 1996 وحتى انضمامه لسلطة دبي للخدمات المالية في عام 2008، عمل السيد/ ستايروولت لدى شركة استشارات دولية، حيث تمحور عمله حول برامج تطوير الأسواق الناشئة في بولندا وأوكرانيا وقبرص وكازاخستان. وفيما يتعلق بالتطور على الصعيد الدولي، لعب السيد/ برايان دوراً فعالاً في دعم أعمال هيئات وضع المعايير الدولية. وهو يشغل حالياً منصب الرئيس المشارك لمجموعة بازل الاستشارية، وهي منتدى يهدف إلى تعميق مشاركة لجنة بازل المعنية بالرقابة المصرفية مع المشرفين غير الأعضاء من جميع أنحاء العالم في مسائل الرقابة المصرفية. كما اضطلع، من خلال هذا الدور، بدور مراقب في لجنة بازل المعنية بالرقابة المصرفية.

عُيِّن السيد/ فاضل العلي نائباً للرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك أبوظبي الأول في مارس 2020. قبل الانضمام إلى بنك أبو ظبي الأول في 2017 كرئيس لقطاع تجربة العملاء والمسؤول التنفيذي للخدمات الرقمية للمجموعة، شغل السيد/ العلي منصب الرئيس التنفيذي لشركة دبي القابضة، وهي مجموعة عالمية بأصول تبلغ قيمتها 35 مليار دولار أمريكي في 21 بلداً ولها مصالح في 14 قطاعاً اقتصادياً. وقاد السيد/ العلي عملية إعادة الهيكلة المالية لمجموعات الاستثمار في دبي القابضة، كما قاد نموذج الأعمال الجديد لدبي القابضة بصفتها مستثمراً استراتيجياً. وكان السيد/ العلي قد بدأ مسيرته المهنية في سيتي بنك في عام 1989، ثم ترك العمل لدى سيتي بنك حيث كان رئيساً لقسم التوزيع في الإمارات، وذلك قبل أن ينضم إلى دبي القابضة في عام 2004. والسيد/ العلي هو عضو في اللجنة التنفيذية لبنك أبو ظبي الأول، ورئيس مجلس إدارة بنك ميرا بصربيا وإدارة فندق ومنتجع إتش وشركة شعاع كابيتال (ش.م.ع). كما شغل منصب عضو مجلس الإدارة في كل من بنك أبو ظبي الأول الخاص (سويسرا) (FAB (Suisse) Private Bank SA) ومجموعة أبو ظبي كابيتال ومجموعة أبو ظبي المالية وشركة أبو ظبي التنموية القابضة. والسيد/ العلي حاصل على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية وهندسة الأنظمة من جامعة كاليفورنيا الجنوبية وشهادة في مجالس الإدارة العالية الأداء من المعهد الدولي للتطوير الإداري في لوزان. تم تعيين السيد / العلي نائباً لرئيس مجلس الإدارة في يوليو 2020. و هو عضو في لجنة المكافآت، ولجنة التدقيق، وفريق العمل المعني بالإماراتيين.

عبد الواحد العلماء هو أحد الشركاء لدى مكتب المحاماة وايت آند كيس بفريق الاندماجات والاستحواذات العالمية. السيد/ العلماء هو محكّم معتمد يعمل في دبي ومسجل لدى مركز دبي للتحكيم الدولي وغرفة التجارة الدولية. وهو عضو في هيئة الموفقين بالمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار منذ مارس 2017. وهو كذلك عضو مجلس إدارة مستقل بمجموعة بريد الإمارات منذ سبتمبر 2016 وعضو ببعض لجانها ومجالسها الفرعية. كما أنه أيضاً عضو باللجنة الاستشارية لمركز دبي للسلع المتعددة. كان السيد/ العلماء في السابق شريكاً لدى شركة التميمي ومشاركوه للمحاماة والاستشارات القانونية في دبي وشريكاً إدارياً لمكتبهم في قطر. ثم التحق بعد ذلك بدبي العالمية، حيث شغل في البداية منصب رئيس الشؤون القانونية في المجموعة. وبعد ذلك شغل عدداً من المناصب التجارية الرائدة ضمن المجموعة، منها النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة لدى شركة دبي للموارد الطبيعية، والنائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة لدى شركة ريتيل كورب وورلد. وقبل التحاقه بمكتب وايت آند كيس للمحاماة، كان السيد/ العلماء المستشار الأول لقسم الابتكارات في مبادلة جي إي كابيتال التي يقع مقرها في أبو ظبي. وقد شغل السيد/ العلماء عدداً من الوظائف في مجالس الإدارة في مجال الخدمات المصرفية والمالية. وتخرج السيد/ العلماء الأول على دفعته بعد أن حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإمارات بتقدير امتياز. كما أنه حاصل على درجة الماجستير في قانون التجارة الدولي من كلية لندن الجامعية. يترأس السيد/ العلماء فريق العمل المعني بالإماراتيين و لجنة المكافآت في مجلس إدارة السلطة. وهو عضو في اللجنة التشريعية ولجنة المخاطر.

سعادة أبورف باجري هو الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ميتديست التي تعمل في تجارة وصناعة المواد التي لا تتضمن الحديد على المستوى الدولي.
عُيِّن سعادة أبورف باجري في مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في سبتمبر 2004 وأصبح نائب رئيس مجلس الإدارة في يونيو 2017. وهو رئيس مجلس إدارة سابق وعضو مجلس إدارة حالي في المجلس الدولي لصناعات النحاس الذي يمثل مصنعي النحاس عالميّاً. ويشغل منصب عضو مجلس إدارة بورصة هونج كونج للمقاصة وتداول الأوراق المالية المحدودة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الإدارية لكلية لندن لإدارة الأعمال، ومفوض لجنة تعبيد عقارات العائلة المالكة، وأمين مركز آسيا هاوس.  سعادة أبورف / باجري هو الرئيس الفخري ونائب مستشار سابق ورئيس مجلس جامعة سيتي في لندن، وهو بروفسور زائر في كلية كاس لإدارة الأعمال. وقد شغل منصب رئيس مجلس إدارة سابق لمنظمة TiE Inc ، وهي منظمة عالمية غير هادفة للربح تعزز ريادة الأعمال وتكوين الثروات. والسيد/ باجري هو أحد الخريجين مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من كلية كاس لإدارة الأعمال في لندن. وقد حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة سيتي في لندن وزمالة فخرية من كلية لندن لإدارة الأعمال. ويترأس السيد/ باجري لجنة الحوكمة والترشيحات في مجلس إدارة السلطة. تم تعيين السيد باجري في مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في سبتمبر 2004، وشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة حتى يونيو 2020. وهو عضو في لجنة الحوكمة والترشيحات، ولجنة المكافآت ولجنة التدقيق.

تشارلز فلينت كيو سي هو محامي تجاري ومحكم ووسيط متخصص في مجال الخدمات المصرفية والمالية في المملكة المتحدة. قام السيد/ فلينت بتقديم المشورة إلى عدد من الهيئات التنظيمية والشركات وكذلك تمثيلها في الإجراءات التنظيمية وعمليات التحقيق، كما شارك في العديد من القضايا التنظيمية الكبرى التي نشأت في لندن خلال الخمسة والعشرين عاماً المنصرمة. ويشارك في الفريق الذي يساعد السير ويليام بلاكبيرن في مراجعته المستقلة للشكاوى المقدمة ضد رويال بنك أوف سكوتلاند فيما يتعلق بمجموعة إعادة الهيكلة العالمية بالبنك. وهو كذلك عضو في لجنة الرؤساء للجنة التأديبية لسوق أيه أي أم التي أنشأتها بورصة لندن، وفي الهيئة التأديبية لبورصة لندن للمعادن. في عام 2009، عُين السيد/ فلينت في هيئة صلاحيات التحقيق التي تجري التحقيقات في الشكاوى المقدمة ضد وكالات الاستخبارات في المملكة المتحدة. وهو عضو في هيئة الرقابة المالية لنوادي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تتولى إدارة قواعد اللعب وفق إطار مالي عادل ينطبق على نوادي كرة القدم الأوروبية. كما أنه رئيس هيئة مكافحة المنشطات، وهي الهيئة المستقلة التي تفصل في قضايا المنشطات في الألعاب الرياضية في المملكة المتحدة، ورئيس المحكمة المستقلة للاتحاد الدولي للتنس. وكان السيد/ فلينت محامياً مبتدئاً للعائلة المالكة (القانون العام) طوال الفترة ما بين عام 1991 وعام 1995، ثم رئيساً مشاركاً لبلاكستون تشيمبرز خلال الفترة من عام 1998 إلى عام 2004، وهي إحدى جمعيات المحامين المختصين بالقانون التجاري والقانون العام الرائدة في لندن.
يترأس السيد/ فلينت اللجنة التشريعية في مجلس إدارة السلطة، وهو عضو في لجنة المخاطر.

جيه آندرو سبيندلر هو الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة فاينانشال سيرفيسز فولنتير كوربس، وهي عبارة عن شراكة غير ربحية قائمة بين القطاعين العام والخاص تعمل على المساعدة في إرساء قطاعات مصرفية ومالية جيدة في أسواق الدول النامية. وقد أرسلت المؤسسة، منذ تأسيسها في عام 1990، أكثر من 10,000 خبير على أساس تطوعي لتعزيز البنية التحتية المالية في 60 دولة. وعمل السيد/ سبيندلر، قبل تعيينه في عام 1993، منصب نائب أول للرئيس لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، حيث ترأس الجهاز الوظيفي للدراسات والتحليلات المصرفية ودراسات أنظمة السداد. وأثناء عمله هناك، ساهم في تطوير إطار عمل رأس المال الذي يستند إلى تقييم المخاطر الذي تتبناه الجهات الرقابية على البنوك حول العالم. وقد مثّل بنك الاحتياطي الفيدرالي في لجنة بازل للرقابة المصرفية خلال الفترة ما بين عام 1991 وعام 1993. وكان السيد/ سبيندلر قد تقلد، قبل التحاقه بالعمل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في عام 1985، العديد من المناصب لدى بنك كونتيننتال إلينوي. والسيد/ سبيندلر حاصل على درجة الدكتوراه والماجستير في إدارة الأعمال من كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية في جامعة برينستون ودرجة البكالوريوس في السياسة الدولية من جامعة هارفارد. وقد كان زميلاً في معهد بروكينغز من الفترة ما بين عام 1980 وعام 1983. وهو عضو في مجلس العلاقات الخارجية ولجنة بريتون وودس. يترأس السيد/ سبيندلر لجنة التدقيق في مجلس إدارة السلطة، وهو عضو في لجنة الحوكمة والترشيحات، ولجنة المخاطر، وعضو في فريق العمل المعني بالإماراتيين.

كانت جولي ديكسون عضواً في المجلس الإشرافي للبنك المركزي الأوروبي في الفترة بين عامي 2014 و2017، حيث تولت مسؤولية الإشراف على البنوك الأوروبية.
قبل ذلك، أمضت السيدة/ جولي ديكسون 15 عاماً في مكتب مراقب المؤسسات المالية في كندا، حيث ترأست المكتب في الفترة من عام 2006 إلى عام 2014.  بالإضافة إلى ذلك، أمضت السيدة جولي ديكسون 15 عاماً في وزارة المالية الكندية، حيث تمحور نطاق عملها حول المسائل المتصلة بسياسات المؤسسات المالية. وقد كانت عضواً في مجلس الاستقرار المالي، ولجنة بازل للرقابة المصرفية، ومجالس إدارة مؤسسة ضمان الودائع الكندية ومركز قيادة تورونتو. وهي تشغل حالياً منصب مدير غير تنفيذي مستقل في مجلس إدارة شركة مانولايف (Manulife)، حيث تعمل أيضاً بوصفها عضواً في لجنة المخاطر ولجنة تعويضات الموارد الإدارية. كما أنها عضو في مجلس إدارة معهد المخاطر العالمي، الذي يركز على إدارة المخاطر في القطاع المالي، والمجلس الكندي للمساءلة العامة، الذي يشرف على شركات التدقيق في كندا. وقد مُنحِت وسام كندا عن عملها في كندا، وعلى الصعيد العالمي، في مجال تنظيم المؤسسات المالية والإشراف عليها. السيدة / ديكسون عضو في لجنة المكافآت ، واللجنة التشريعية، ولجنة التدقيق في مجلس إدارة السلطة.

انضمت السيدة/ سوي ليان تيو إلى مجلس الإدارة بعد أن قضت 27 عاماً في العمل لدى هيئة النقد في سنغافورة. وكان منصب نائب العضو المنتدب المسؤول عن الرقابة المالية هو آخر منصب تنفيذي شغلته السيدة/ تيو. والسيدة/ تيو هي عضو غير تنفيذي مستقل في مجلس إدارة مجموعة إيه أي إيه المحدودة المدرجة في بورصة هونغ كونغ حيث إنها عضو في لجنتي المخاطر والترشيحات بالشركة. كما إن السيدة/ تيو هي عضو مستقل في مجلس إدارة شركة سنغابور تيليكومينيكيشنز ليمتد المدرجة في بورصة سنغافورة، وهي عضو في لجنة الحوكمة والترشيحات ولجنة الموارد التنفيذية والتعويضات بالشركة، وترأس لجنة المخاطر بها. و السيدة/ تيو مدير مستقل في مجلس إدارة كليفورد القابضة PTE المحدودة و رئيس مجلس إدارة شركة كابيتال آند مول ترست، وهي شركة استثمارات عقارية مدرجة في بورصة سنغافورة. السيدة/ تيو هي عضو غير تنفيذي مستقل في مجلس إدارة شركة أفاندا انفستمنت مانجمنت بي تي أيه ليمتد، وترأس لجنة التدقيق والمخاطر بها.
كما أنها عضو غير تنفيذي مستقل في شركة كليفورد كابيتال، وترأس لجنة التدقيق بها. مراجعة الحسابات بها. حصلت على بكالوريوس في الرياضيات (المرتبة الأولى) من كلية إمبريال، جامعة لندن في عام 1981، وكذلك على ماجستير في الإحصاء التطبيقي من جامعة أكسفورد في عام 1982. تترأس السيدة / تيو لجنة المخاطر في مجلس إدارة السلطة، و هي عضو في لجنة الحوكمة والترشيحات و فريق العمل المعني بالإماراتيين.

عُيّنت السيدة /سابين لوتنشلاجرفي مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في يوليو 2020. شغلت السيدة/ لوتنشلاجرمنصب نائب رئيس المجلس الإشرافي لآلية الإشراف الموحدة (SSM) بالبنك المركزي الأوروبي (ECB) في الفترة من 2014 حتى 2019. كما شغلت خلال تلك الفترة منصب عضو المجلس التنفيذي وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، وهو هيئة لاتخاذ القرارات المسؤولة عن السياسات النقدية في منطقة اليورو. كما مثلت السيدة/ لوتنشلاجرهيئة الإشراف المصرفي للمصرف المركزي الأوروبي في لجنة بازل للرقابة المصرفية ومجلس الاستقرار المالي، و شغلت منصب مراقب في مجلس القرارت الموحدة. كما شغلت السيدة/ لوتنشلاجر سابقا منصب نائب محافظ البنك الاتحادي الألماني لمدة ثلاث سنوات. كما أنها كانت عضو في المجلس التنفيذي، فضلا عن توليها منصب الرئيس التنفيذي للإشراف المصرفي في الهيئة الإتحادية للرقابة المالية (BaFin). السيدة/ لوتنشلاجر حاصلة على شهادة في القانون من جامعة راينيشه فريدريش-فيلهلمس في بون. وتتمتع بخبرة كبيرة في قطاع الإشراف المصرفي، والبنية التحتية للأسواق وعمليات السداد، وإدارة المخاطر والقدرة على مواجهة المخاطر السيبرانية. السيدة/ لوتنشلاجر عضو في اللجنة التشريعية في مجلس إدارة السلطة و لجنة المخاطر.

الإدارة التنفيذية

Bryan-Stirewalt.jpg

برايان ستايروولت
الرئيس التنفيذي
 

MUNA-DANDAN-(1).jpg
منى دندن

المستشار العام وسكرتير مجلس الإدارة، رئيس قسم الشؤون القانونية


ERIC-SALOMONS-(1).jpg

إيريك سالومونز

رئيس قسم الأسواق

 
Mark-McGinness.jpg

مارك ماكجينيس

 رئيس قسم العلاقات الدولية

 
ARIF-SAYED-AL-KAZIM.jpg

عارف سيد الكاظم

 رئيس قسم الموارد البشرية

 
Waleed-Saeed-Al-Awadhi.jpg

وليد سعيد العوضي

الرئيس التنفيذي للعمليات

 
PETER-SMITH.jpg

بيتر سميث

المدير العام ، قسم الاستراتيجيات و السياسات و المخاطر

 
Bryan-Stirewalt.jpg

باتريك ميني

رئيس قسم التنفيذ

 
Justin-2020.jpg

جستن بالداكينو

 مدير عام، إدارة الرقابة

 

عُيِّن برايان ستايروولت كرئيس تنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية في أكتوبر 2018 ، بعد قرابة 8 سنوات من شغله لمنصب المدير العام لإدارة الرقابة. عمل السيد ستايروولت منذ عام 1985 وحتى عام 1996 ، لدى مكتب مراقب العملة لخزينة الولايات المتحدة بصفته مفتش البنك الوطني حيث تخصص في تطوير السياسات وتنفيذها وإعادة تأهيل البنوك التي تعاني من المشاكل والمبادرات الخاصة بعمليات الاحتيال المصرفية. وخلال الفترة من عام 1996 وحتى انضمامه لسلطة دبي للخدمات المالية في عام 2008 ، عمل السيد ستايروولت لدى شركة استشارات عالمية، حيث ركز على برامج تطوير الأسواق الناشئة في بولندا وأوكرانيا وقبرص وكازاخستان. وفيما يتعلق بالتطور على الصعيد الدولي، كان له دور فعال في دعم أعمال هيئات وضع المعايير الدولية. وهو يشغل حالياً منصب رئيس مشارك لمجموعة بازل الاستشارية، وهي منتدى يهدف إلى تعميق مشاركة لجنة بازل للرقابة المصرفية مع المشرفين غير الأعضاء من جميع أنحاء العالم في مسائل الرقابة المصرفية. كما اضطلع، من خلال هذا الدور، بدور مراقب في لجنة بازل للرقابة المصرفية.

مستشار عام ورئيس الشؤون القانونية، التحقت بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية في سبتمبر 2015. وهي المستشار القانوني الرئيسي لمجلس الإدارة وتتولى، بصفتها سكرتير المجلس، إدارة شؤون المجلس ولجانه. كما ترأس السيدة/ دندن إدارة الشؤون القانونية لدى السلطة، وهي الشعبة المعنية بجميع الشؤون التنظيمية وغيرها من الشؤون القانونية لدى السلطة. إلى جانب هذه المهام، فالسيدة/ دندن هي عميد برنامج تنمية الخريجين الذي يستمر لمدة عامين داخل السلطة، برنامج قادة الغد التنظيميون الذي يهدف إلى تعزيز مهارات المواطنين الإماراتيين وتزويدهم بالمعرفة والمهارات بشأن كافة مناحي الممارسات التنظيمية للخدمات المالية. قضت السيدة/ دندن، قبل التحاقها بالعمل لدى السلطة، عدة سنوات في منصب رئيس قسم الشؤون القانونية للأعمال المصرفية للشركات والأفراد لدى بنك باركليز (ش.م.ع) في الشرق الأوسط. وحصلت السيدة/ دندن على شهادتها في المحاماة من المملكة المتحدة وهي حاصلة على إجازة لمزاولة مهنة المحاماة في انجلترا وويلز وهونغ كونغ. وقد أمضت السيدة/ دندن عدة سنوات في العمل لدى مكاتب محاماة دولية في كل من لندن وهونغ كونغ قبل عودتها الشرق الأوسط.

السيد/ إيريك سالومونز هو مدير ورئيس قسم الأسواق في سلطة دبي للخدمات المالية ونمى السيد إيريك، على مدى العقدين المنصرمين، مسيرة مهنية في أسواق الصكوك المالية المشتقة والأوراق المالية. وشارك السيد/ إيريك في المراجحة وإدارة المخاطر والتنظيم المتعلق بالصكوك المالية المشتقة. ويتمتع السيد/ إيريك بخبرة واسعة النطاق وقيّمة في عمليات الصرف الأجنبي وغرف المقاصة وأنظمة التسوية حيث شغل منصب مدير مشاريع مسؤول عن ترخيص الأسواق في أوروبا ومركز دبي المالي العالمي والإشراف عليها. وقبل التحاقه بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية، عمل السيد/ إيريك لدى هيئة الأسواق المالية الهولندية، حيث كان مسؤولاً عن تنظيم صرف العملات الأجنبية، وكان عضواً في كلية المنظِمين التابعة لبورصة يورونكست. وكان السيد/ إيريك قد بدأ مسيرته المهنية بوصفه أحد صانعي أسواق الصكوك المالية المشتقة في بورصة يورونكست وبورصة يوريكس لتجار الخيارات في أمستردام. السيد/ إيريك هو عضو لجنة المنظمة الدولية للجان الأوراق المالية المعنية بالأسواق الثانوية وكذلك عضو اللجنة التنفيذية لسلطة دبي للخدمات المالية. وكثيراً ما يقدم السيد/ إيرك المساعدة لأقرانه من المنظمين في أفريقيا وآسيا الوسطى بشأن هيكل السوق وتنظيم الصرف الأجنبي.

مدير إدارة العلاقات الدولية، التحق بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية سنة 2005  لإنشاء وقيادة وإدارة أنشطة العلاقات الدولية في سلطة دبي للخدمات المالية. قام السيد مارك ماكجينيس بإعداد المسودات والتفاوض حول 100مذكرة تفاهم، مما يؤكد التزام سلطة دبي للخدمات المالية بالتعاون الدولي. تتجاوز خبرة السيد مارك ماكجينيس في القطاع التنظيمي 30 عاماً، وتولى مارك ماكجينيس سابقاً في هيئة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية منصب رئيس الشؤون القانونية للإنفاذ والمنسق الافتتاحي للإنفاذ الدولي ومستشار رئيس مجلس الإدارة ومدير العلاقات الدولية ويتمتع بدرجة مسؤول خدمات أول في الحكومة الأسترالية. عمل السيد مارك ماكجينيس ممثلاً للجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية فيما يتعلق بالتطبيق ومذكرات التفاهم المتعددة الأطراف للمنظمة الدولية للجان الأوراق المالية، ولجنة تنفيذ القوانين الدائمة لتلك المنظمة.وهو عضو حالياً في لجنة التقييم التابعة للمنظمة الدولية للجان لهيئات الأوراق المالية، وهي مجموعة السياسة المركزية المسؤولة عن مبادئ المنظمة الدولية للجان الأوراق المالية ومنهجيتها وعضو في مجموعة عمل تقييم المعايير التابعة للرابطة الدولية لمراقبي التأمين، التي تهدف إلى أداء دور مماثل لواضع معايير التأمين. كما يعمل أيضاً بصفته مقيِّم أول لمذكرة التفاهم متعددة الأطراف للرابطة الدولية لمراقبي التأمين. وبين عامي 2004 و 2013 كان السيد مارك ماكجينيس أحد الأعضاء في فريق برنامج تقييم القطاع المالي لصندوق النقد الدولي، وفي عام 2018 تولى قيادة المشاركين في برنامج بناء قدرات التقييم الذاتي التابع للمنظمة الدولية للجان الأوراق المالية. وفي ديسمبر 2016 ، عُيّن أيضاً رئيس صانعي القرارات بسلطة دبي للخدمات المالية، فيما يتعلق بالمسائل المحالة من إدارة التنفيذ. يحمل السيد مارك ماكجينيس شهادة البكالوريوس في القانون، وهو محامي مرخص في أستراليا.

مدير إدارة الموارد البشرية، التحق بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية في سبتمبر 2015. يتمتع السيد/ سيد بما يتجاوز 30 عاماً من الخبرة في مجال الموارد البشرية في القطاع المالي. قبل التحاقه بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية، تولى السيد/ عارف عدداً من المناصب العليا، منها مدير قسم الموظفين والخدمات الإدارية لدى بنك الإمارات الدولي، ومدير دولي للموارد البشرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى إيه إن زد جريندليز بنك، ورئيس قسم الموارد البشرية في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا لدى إيه بي إن آمرو/ رويال بنك أوف سكوتلاند. كما عمل السيد/ سيد لدى شركة بلاك آند ديكر ولدى شركة أرابتيك للإنشاءات بوصفه مديراً لقسم الرعاية العمالية والتوظيف. والسيد/ عارف حائز على الدبلوم الوطني العالي في دراسات الأعمال، ودبلوم الدراسات العليا في دراسات الإدارة من المجلس الوطني لمنح الشهادات الأكاديمية، ودرجة الماجستير في دراسات القوى العاملة، وجميعها من المملكة المتحدة.

الرئيس التنفيذي للعمليات، التحق السيد وليد العوضي بالعمل في سلطة دبي للخدمات المالية  في مارس 2013 . يحمل السيد العوضي في جعبته ما يربو على 18 عاماً من الخبرة الدولية والمحلية في مجال القيادة ووضع الاستراتيجيات والابتكار فيما يخص الخدمات المالية، والخدمات المصرفية الإسلامية، والعقارات، ووسائط الإعلام والاتصالات. كما أنه يتولى مسؤولية التميز التشغيلي لدى سلطة دبي للخدمات المالية من خلال قيادة وضع وتنفيذ الحلول المبتكرة والعالمية والمبادرات الذكية.  ويمثل السيد/ العوضي سلطة دبي للخدمات المالية على صعيد المبادرات الاستراتيجية التي يجرى إطلاقها مع الجهات الحكومية ومع الهيئات التنظيمية المحلية والإقليمية ومع واضعي المعايير الدوليين. وهو عضو في اللجنة الوطنية لمواجهة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب وتمويل التنظيمات غير المشروعة ولجنة دبي للاتصال الخارجي (DICC)  - وهي مبادرة تابعة لمكتب الاعلامي لحكومة دبي. وهو خبير تقييم لدى مجموعة العمل المالي للتقييم المتبادل، كما أنه عضو في مجلس المستقبل العالمي للنظم المالية والنقدية، و عضو في مجلس إدارة سي بي أي فينانشالز. ويضطلع السيد/ العوضي بدور قيادي في بناء القدرات الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة على مستوى سلطة دبي للخدمات المالية وعلى مستوى المجتمع الأوسع نطاقاً. وتولى السيد/ العوضي سابقاً قيادة إدارة الاتصال ولتسويق  في شركة أبو ظبي للإعلام ومنصب رئيس قسم الخدمات المصرفية المميزة في مصرف الإمارات الإسلامي ونائب رئيس مجموعة الخدمات المصرفية للأفراد ونائب الرئيس التنفيذي للتسويق في بنك دبي حيث تولى إدارة الأعمال المصرفية الملكية وإدارة الثروات والعلامات التجارية والاتصال والتسويق. وقبل ذلك، تولى السيد/ العوضي منصب المدير الدولي للتسويق والمبيعات في سما دبي – وهي شركة عضو في دبي القابضة، حيث كان مسؤولاً عما يزيد عن 20 سوقاً دولياً. والسيد/ العوضي هو أحد خريجي كلية الأعمال بجامعة هارفارد، حيث اجتاز برنامج الإدارة العامة. ويحمل السيد/ العوضي درجة الماجستير في القانون مع تخصص مزدوج في التحكيم وتسوية النزاعات والجرائم المالية وغسل الأموال، كما يحمل درجة البكالوريوس في علوم الأعمال التطبيقية. وفي عام 2016، نشر السيد/ العوضي أول مؤلفاته - كتاب بعنوان "استدامة الشركات العائلية في الإمارات العربية المتحدة - من منظور قانوني وتنفيذي لأفضل الممارسات".

مدير عام إدارة الاستراتيجيات والسياسات و المخاطر، التحق السيد/ سميث بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية في يونيو 2012. وهو يتولى حالياً المسؤولية عن الإشراف على التخطيط الاستراتيجي لسلطة دبي للخدمات المالية، بما في ذلك دورة تخطيط الأعمال السنوية للسلطة، تعزيز تطوير وصيانة إطار سياسات السلطة، وإطار عمل المخاطر الخاصة بالسلطة، بما في ذلك النهج القائم على تحديد المخاطر لتنظيم وإدارة درجة تحمل السلطة للمخاطر وتخفيف المخاطر المحددة غير المتعلقة بالشركات. في الإمارات العربية المتحدة، السيد/ بيتر هو رئيس اللجنة الاستشارية الوطنية التابعة للمعهد المعتمد للأوراق المالية والاستثمار وعضو المجلس الاستشاري لأسواق رأس المال التابع لهيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات. وعلى الصعيد الدولي، السيد/ بيتر هو عضو اللجنة المعنية بوضع السياسات لدى الرابطة الدولية لمراقبي التأمين، كما شارك أيضاً في مجموعات العمل الخاصة بالرابطة الدولية لمراقبي التأمين. علاوة على ذلك، السيد/ بيتر هو عضو في مجموعة التنسيق، وهي الهيئة التوجيهية للشبكة العالمية للابتكار المالي، التي تجمع بين المنظمين ذوي التفكير المماثل للعمل على الابتكار في مجال الخدمات المالية.
ويحمل السيد/ سميث في جعبته بما يربو على 25 عاماً من الخبرة التنظيمية. وقبل التحاقه بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية، شغل منصب رئيس قسم سياسات الاستثمارات لدى هيئة الخدمات المالية في المملكة المتحدة. كما شغل قبل ذلك مناصب عدة في المملكة المتحدة في مجالات السياسات والإشراف والحلول المصرفية والمراجعة الداخلية للحسابات وإدارة المخاطر. وكان السيد/ سميث قد انتدب، في الفترة ما بين عام 2003 وعام 2007، للعمل مع الهيئة الأوروبية في بروكسل، حيث عمل على عدد من المسائل المصرفية والإشراف على المجموعات المالية ومستقبل الإشراف داخل الاتحاد الأوروبي.
يحمل السيد/ سميث درجة الماجستير في العلوم المالية من كلية لندن لإدارة الأعمال.

هو مدير إدارة التنفيذ، التحق بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية في يناير 2018. ويحمل السيد/ ميني في جعبته 25 عاماً من الخبرة في تنظيم الأسواق والخدمات المالية. وقبل التحاقه بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية، شغل السيد/ ميني منصب مدير إدارة التنفيذ الشامل لدى هيئة السلوك المالي لما يقار سبع سنوات. وخلال فترة عمله لدى هيئة السلوك المالية، كان مسؤولاً عن عمليات التحقيق في سوء السلوك المتعلق بسعر الفائدة المعمول به فيما بين مصارف لندن حيث قام فريقه بإنفاذ رقم قياسي من العقوبات المالية على ثلاثة مصارف وشركتي وساطة، إلى جانب فرض غرامات وعمليات حظر على اثنين من كبار المسؤولين وخمسة أفراد آخرين. وشغل السيد/ ميني، قبل التحاقه بهيئة السلوك المالي، عدة مناصب عليا شملت أدواراً قانونية وتنظيمية في مجالي التنفيذ والتحقيق الجنائي في كل من أستراليا وهونغ كونغ واليابان. ويشمل ذلك عمله بوصفه مستشاراً عاماً ورئيس قسم التنفيذ في هيئة التنظيم الاحترازي الأسترالية ورئيس قسم تنفيذ عمليات الإدراج في بورصة هونج كونج للمقاصة وتداول الأوراق المالية. والسيد/ ميني حاصل على إجازة مزاولة مهنة المحاماة في أستراليا، ويحمل شهادة الدراسات العليا في القانون والعلوم المالية التطبيقية.

مدير عام، إدارة الرقابة، التحق بالعمل لدى سلطة دبي للخدمات المالية في يناير من عام 2020. ويتولى مسؤولية تقديم استراتيجية تتسم بالفعالية والكفاءة لمهام الترخيص والإشراف لسلطة دبي للخدمات المالية قائمة على تقييم المخاطر وذلك بما يتفق مع أهداف السلطة الاستراتيجية وأهدافها المتعلقة بالأعمال. ويتمتع السيد/ بالداكينو بمسيرة مهنية على المستوى الدولي في مجال الشؤون المالية تمتد لما يربو عن 20 عامًا. وكان السيد/ بالداكينو، قبل انضمامه إلى السلطة، يعمل ضمن الأنشطة المصرفية ولديه معرفة واسعة في مجال تفسير اللوائح وتنسيقها وتطبيقها. كما يتمتع السيد/ بالداكينو بخبرة كبيرة في الخدمات المصرفية الخاصة والتجارية والمؤسسية والاستثمارية، على وجه الخصوص، الشؤون التنظيمية وشؤون الامتثال والائتمان والمخاطر التشغيلية والحوكمة ومكافحة غسل الأموال ورأس المال وعمليات الاستحواذ. شغل السيد/ بالداكينو، قبل انضمامه إلى السلطة، منصب رئيس قسم الامتثال التنظيمي لبنك إيه إن زد، حيث تولى قيادة الإدارة الاستراتيجية للعلاقات التنظيمية في أستراليا. وقبل ذلك، شغل منصب المدير التنفيذي ورئيس قسم المخاطر التشغيلية الدولية لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ لدى بنك جيه بي مورغان في هونغ كونغ. وفي هذا المنصب، تولى المسؤولية عن المخاطر التشغيلية الدولية لجميع مجالات الاختصاص لبنك جيه بي مورغان في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وقام السيد/ بالداكينو بتحديد وقيادة إطار عمل خاص بالتحكم في المخاطر التشغيلية ورأس المال والحوكمة التنظيمية في 14 دولة ضمن منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وقبل ذلك، شغل منصب المدير التنفيذي ورئيس قسم الامتثال التنظيمي لمنقطة آسيا والمحيط الهادئ لدى بنك جيه بي مورغان في هونغ كونغ. وقبل التحاقه ببنك جيه بي مورغان، تبوء السيد/ بالداكينو منصب رئيس قسم الامتثال وحوكمة المخاطر لدى بنك أستراليا الوطني القائم في هونغ كونغ. وتضم خبرات السيد/ بالداكينو أدواراً تنفيذية لدى بنك أستراليا الوطني في أستراليا.والسيد/ بالداكينو حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ودبلوم الدراسات العليا من كلية ملبورن للأعمال ودرجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة لا تروب. كما أنه أخصائي معتمد في مكافحة غسل الأموال وعمل بوصفه عضواً في المجلس التنفيذي لرابطة الأخصائيين المعتمدين في مكافحة غسل الأموال في هونغ كونغ لعدة سنوات.

الهيئة القانونية للأسواق المالية

تم إنشاء الهيئة القانونية  للأسواق المالية بموجب القانون التنظيمي لعام 2004. تختص هذه الهيئة بالنظر في المراجعات والإجراءات التنظيمية وحسمها.

المراجعات

المراجعة إجراء لدى الهيئة القانونية للأسواق المالية، يتم من خلاله إحالة قرار صادر من قبل سلطة دبي للخدمات المالية إلى الهيئة القانونية للأسواق المالية للمراجعة. تقوم الهيئة القانونية بمراجعة مستقلة للأسس الموضوعية  للقرار الصادر عن سلطة دبي للخدمات المالية والذي تمت إحالته لها. ويمكن للهيئة أن تأخذ في الحسبان أي دليل جديد ذو صلة ظهر بعد صدور القرار الأصلي لسلطة دبي للخدمات المالية. وقد تقوم الهيئة القانونية، من بين أمور أخرى، بتأكيد أو تعديل أو إلغاء القرار الأصلي لسلطة دبي للخدمات المالية. و تستطيع الهيئة القانونية أيضا أن تحيل المسألة إلى سلطة دبي للخدمات المالية مع توجيهات حول كيفية اتخاذ سلطة دبي للخدمات المالية لقرارها. 
   

الإجراءات التنظيمية

الإجراء التنظيمي هو إجراء لدى الهيئة القانونية للأسواق المالية تنظر من خلاله الهيئة  إلى أنواع معينة من المسائل على النحو المنصوص عليه في القوانين أو القواعد. على سبيل المثال ، قد تنشأ الإجراءات التنظيمية بين الأشخاص وقد تشمل القضايا الناشئة عن رقابة الاسواق المالية ،عرض الأوراق المالية ، أو عرض استحواذ ، أو اندماج أو إستحواء أسهم ، أو أي مسألة أخرى منصوص عليها في القوانين أو القواعد. قد تقوم الهيئة ، من بين أمور أخرى ، بفرض غرامة أو توبيخ أو اتخاذ إجراء من نوع مختلف أو منع أي شخص من امتلاك مكتب في مركز دبي المالي العالمي.

الاستئنافات

قد تمنح الهيئة القانونية لأسواق المالية أو محكمة مركز دبي المالي العالمي الإذن لأحد الأطراف بالطعن في قرار الهيئة القانونية أمام محاكم مركز دبي المالي العالمي، شرط أن يكون الاستئناف حول أمور قانونية فقط.
للوصول الى إلى قواعد إجراءات الهيئة القانونية ،يرجى النقر هنا.
للوصول إلى نموذج إشعار الاستئناف ، يرجى النقر هنا.
 

المسائل المعلقة لدى الهيئة القانونية للأسواق المالية

الرقم المرجعي تاريخ الإحالة مقدم الطلب المدعي عليه نوع الجلسة التاريخ الوقت
الهيئة القانونية للأسواق المالية 19006 22 أغسطس 2019 الدكتور مباشر أحمد شيخ سلطة دبي للخدمات المالية الجلسة النهائية 14-16 2020






قرارات الهيئة القانونية للأسواق المالية

يناير 2012 - أرقام كبيتال ليمتد اند ايرنيست اند يونغ

ديسمبر  2015 – ماس كلير سيت ليمتد

مايو 2019 - رويال شيلد ليمتد

أغسطس 2019 - آنا ووترهاوس
 

أعضاء الهيئة القانونية للأسواق المالية
  • سعاادة ديفيد ماكي سي بي إي كيو سي (الرئيس)
  • علي مالك كيو سي
  • بانكيم ثانكي كيو سي
  • جيرمي جونتليت اس سي
  • باتريك ستوري
  • علي العيدروس
  • علي الهاشمي

​​​​​​​

لجان المجلس

اللجنة التشريعية

تتمثل المهمة الرئيسية للجنة التشريعية في مساعدة المجلس في أداء وضع سياسته ومهامه التشريعية، بما في ذلك تطوير التشريع المتعلق بتنطيم الخدمات المالية والنشاطات المساعدة الأخرى التي تتم مزاولتها من خلال مركز دبي المالي العالمي.

أعضاء اللجنة التشريعية هم:

  • تشارلز فلينت كيوسي (الرئيس)
  • عبد الواحد العلماء
  • روبرت أوين
  • مايكل بليركيوسي
  • بيتر كيسي
  • صائب أيغنر
  • ايان جونستون
  • منى دندن
  • بيتر سميث

لجنة التدقيق

المهمة الرئيسية للجنة التدقيق هي مساعدة المجلس في أداء مسؤولياته الإشرافية على عملية الإدارة المالية في سلطة دبي للخدمات المالية وكفاءة النظم الداخلية لديها وجودة الإجراءات بإدارة المخاطر الداخلية. لا يجوز لرئيس مجلس الإدارة ولا للرئيس التنفيذي أن يكونا أعضاء في لجنة التدقيق.

أعضاء لجنة التدقيق هم:

  • د جيه اندرو سبيندلر(الرئيس)
  • فاضل عبد الباقي العلي
  • سعادة أبورف باجري
  • وليد سعيد العوضي
  • داوني كيغن

لجنة تقييم المخاطر:

  • روبرت أوين (الرئيس)
  • عبد الواحد العلماء
  • تشارلز فلينت كيوسي
  • د جيه اندرو سبيندلر
  • صائب أيغنر
  • ايان جونستون

لجنة الحوكمة والترشيحات

المهمة الرئيسية للجنة الحوكمة والترشيحات هي مساعدة المجلس في النهوض بمسئولياته الإشرافية بشأن عمليات المجلس وإدارته وتحديد الأفراد المؤهلين ليصبحوا أعضاء في المجلس وتطوير برنامج ملء الشواغر والتطوير والتوصية للمجلس بمجموعة من مبادئ حوكمة الشركات.

أعضاء لجنة الحوكمة والترشيحات هم:

  • سعادة أبورف باجري (الرئيس)
  • د جيه اندرو سبيندلر
  • صائب أيغنر
  • ايان جونستون

لجنة المكافآت

المهمة الرئيسية للجنة المكافآت هي مساعدة المجلس في النهوض بمسؤولياته فيما يتعلق بكافة جوانب الموارد البشرية لدى سلطة دبي للخدمات المالية، بما في ذلك الأداء والتعويض.

أعضاء لجنة المكافآت هم:

  • فاضل عبد الباقي العلي
  • سعادة أبورف باجري
  • صائب أيغنر
  • ايان جونستون
  • عارف سيد

لجنة الطعون التنظيمية

​​​​​​​عملت لجنة الطعون التنظيمية كآلية استئناف داخلية بالنسبة للقرارات التنظيمية الصادرة عن المسؤولين التنفيذيين لسلطة دبي للخدمات المالية، للتحقق من العدالة والموضوعية والشفافية الإجرائية. تضمنت لجنة الطعون التنظيمية أعضاء من مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية وأعضاء خارجيين. منح القانون لجنة الطعون التنظيمية الصلاحية لإجراء مراجعة موضوعية كاملة للقرارات التنفيذية قيد الاستئناف. يمكن مراجعة قرارات لجنة الطعون التنظيمية من قبل محكمة مركز دبي المالي العالمي وذلك بمراجعة قضائية للنقاط القانونية.

مع صدور تعديلات على قانون مركز دبي المالي العالمي التنظيمي والذي أصبح نافذا في 21 أغسطس 2014، لقد تم الغاء لجنة الطعون التنظيمية وتولت سلطاتها الهيئة القانونية للأسواق المالية. لا توجد أية قضايا معلقة من لجنة الطعون التنظيمية. المعلومات الموجودة في هذه الصفحة لغرض التعريف بمعلومات سابقة.

يرجى الضغط على الرابط أدناه للحصول على التفاصيل الكاملة حول قرارات لجنة الطعون التنظيمية لعام 2012:

فريق العمل الإماراتي

فريق العمل الإماراتي (المعروف سابقاً بفريق العمل المعني بالمواطنين الإماراتيين وقادة الغد التنظيميون) هو وسيلة يسعى المجلس من خلالها إلى الارتقاء بتطوير مهارات الموظفين الإماراتيين والإشراف على برنامج قادة الغد التنظيميون، الذي تم تصميمه لتطوير قدرات الموظفين الإماراتيين في سلطة دبي للخدمات المالية.

أعضاء فريق العمل الإماراتي :

  • عبد الواحد العلماء (رئيس الفريق)
  • د جيه أندرو سبيندلر
  • فاضل عبدالباقي العلي
  • وليد سعيد العوضي
  • منى دندن
  • عارف سيد