EN
 

مجلس الإدارة

يشرف مجلس الإدارة على الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية والعاملين لديه، ويتم تعيين كافة أعضاء مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية من قبل رئيس مركز دبي المالي العالمي صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك لمدة تبلغ 3 سنوات. وقد تم تصميم الهيكل لضمان الشفافية في فصل الأنشطة التنظيمية اليومية عن رقابة الأداء التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية . يقدم المجلس حوكمة تتميز باليقظة والمساءلة والإنصاف.

يحتكم أعضاء المجلس من خلال قانون قيم وأخلاقيات العمل الذي يحدد إجراءات التعامل مع تضارب المصالح الفعلي أوالمحتمل. يمكنكم الاطلاع عليه هنا.

يجتمع أعضاء مجلس الإدارة ست مرات في السنة ، في حين تجتمع لجانه مرة أو مرتين ، وذلك عند الحاجة . وفي بداية عام 2014 سيتم نشر ملخص عن نتائج كل من اجتمعات مجلس الإدارة . يمكنكم الاطلاع فيما يلي:

يتألف المجلس حالياً من 9 أعضاء وجميعهم باستثناء الرئيس التنفيذي أعضاء مستقلون غير تنفيذيين. إن أعضاء مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية خبراء رواد في مجال القانون والأعمال والتنظيم وقد عملوا سابقاً في أهم مناطق الأختصاص المالية العالمية.

أعضاء مجلس الإدارة

Saeb-Eigner-(3).jpg

ﺻﺎﺋﺐ أﯾﻐﻨﺮ

رﺋﯿﺲ ﻣﺠﻠﺲ اﻹدارة

 
Bryan-Stirewalt.jpg

برايان ستايروولت

اﻟﺮﺋﯿﺲ اﻟﺘﻨﻔﯿﺬي

 
Fadel-Abdulbaqi-Al-Ali.jpg

ﻓﺎﺿﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺎﻗﻲ اﻟﻌﻠﻲ

نائب رئيس ﻣﺠﻠﺲ الإدارة

 
Abdul-Wahid-Al-Ulama-(2).jpg

ﻋﺒﺪ اﻟﻮاﺣﺪ اﻟﻌﻠﻤﺎء

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
The-Hon-Apurv-Bagri.jpg

ﺳﻌﺎدة أﺑﻮرف ﺑﺎﺟﺮي

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Charles-Flint-QC-(2).jpg

ﺗﺸﺎرﻟﺰ ﻓﻠﯿﻨﺖ ﻛﯿﻮ ﺳﻲ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
J-Andrew-Spindler-(2).jpg

ﺟﯿﮫ أﻧﺪرو ﺳﺒﯿﻨﺪﻟﺮ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Juliedickson.jpg

جولي ديكسون

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Sweelianteo.jpg

سوي ليان تيو

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة

 
Sabine.jpg

سابين لوتنشلاجر

عضو مجلس ادارة

 

عُيِّن صائب أيغنر رئيساً لمجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في أغسطس من عام 2011. عمل السيد أيغنر سابقاً كمدير أول لدى بنك ايه ان زد غريندليز بيه ال سي، في لندن، حيث ترأس قسم الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية للخدمات المصرفية الخاصة. ثم استقال من منصبه ليؤسس شركة استثمارات خاصة في عام 1992. السيد/ أيغنر حاصل على درجة الماجستير في الإدارة من كلية لندن لإدارة الأعمال. وقد شغل سابقاً منصب محافظ كلية لندن لإدارة الأعمال ورئيس لجنة التدقيق وتقييم المخاطر فيها وهو حالياً عضو في لجنة العقارات التابعة لها. شارك السيد/ أيغنر في كتابة عدة كتب تتعلق بالإدارة: ساند تو سيليكون (2003) وساند تو سيليكون - جوينج جلوبال (2009) وهو مؤلف كتاب "آرت أوف ذا ميدل إيست (2010 و2015). وقد تقلد/ ولا يزال يتقلد عدداً من المناصب في مجالس الإدارة في مجالات الأعمال المصرفية والاستراتيجيات والتعليم والتنظيم والاستثمار. ويترأس السيد / أيغنر لجنة الحوكمة والترشيحات في مجلس إدارة السلطة.

عُيِّن برايان ستايروولت كرئيس تنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية في أكتوبر 2018، بعد 8 سنوات من شغله منصب المدير العام لإدارة الرقابة لدى السلطة. وعمل السيد/ ستايروولت، في الفترة من عام 1985 إلى عام 1996، لدى مكتب مراقب العملة لخزينة الولايات المتحدة بصفته مفتش البنك الوطني حيث تخصص في وضع السياسات وتنفيذها وإعادة تأهيل البنوك التي تعاني من المشاكل والمبادرات الخاصة بعمليات الاحتيال المصرفية. وخلال الفترة من عام 1996 وحتى انضمامه لسلطة دبي للخدمات المالية في عام 2008، عمل السيد/ ستايروولت لدى شركة استشارات دولية، حيث تمحور عمله حول برامج تطوير الأسواق الناشئة في بولندا وأوكرانيا وقبرص وكازاخستان. وفيما يتعلق بالتطور على الصعيد الدولي، لعب السيد/ برايان دوراً فعالاً في دعم أعمال هيئات وضع المعايير الدولية. وهو يشغل حالياً منصب الرئيس المشارك لمجموعة بازل الاستشارية، وهي منتدى يهدف إلى تعميق مشاركة لجنة بازل المعنية بالرقابة المصرفية مع المشرفين غير الأعضاء من جميع أنحاء العالم في مسائل الرقابة المصرفية. كما اضطلع، من خلال هذا الدور، بدور مراقب في لجنة بازل المعنية بالرقابة المصرفية.

عُيِّن السيد/ فاضل العلي نائباً للرئيس التنفيذي ورئيس الخدمات المصرفية للشركات والاستثمار في بنك أبوظبي الأول في مارس 2020. قبل الانضمام إلى بنك أبو ظبي الأول في 2017 كرئيس لقطاع تجربة العملاء والمسؤول التنفيذي للخدمات الرقمية للمجموعة، شغل السيد/ العلي منصب الرئيس التنفيذي لشركة دبي القابضة، وهي مجموعة عالمية بأصول تبلغ قيمتها 35 مليار دولار أمريكي في 21 بلداً ولها مصالح في 14 قطاعاً اقتصادياً. وقاد السيد/ العلي عملية إعادة الهيكلة المالية لمجموعات الاستثمار في دبي القابضة، كما قاد نموذج الأعمال الجديد لدبي القابضة بصفتها مستثمراً استراتيجياً. وكان السيد/ العلي قد بدأ مسيرته المهنية في سيتي بنك في عام 1989، ثم ترك العمل لدى سيتي بنك حيث كان رئيساً لقسم التوزيع في الإمارات، وذلك قبل أن ينضم إلى دبي القابضة في عام 2004. والسيد/ العلي هو عضو في اللجنة التنفيذية لبنك أبو ظبي الأول، ورئيس مجلس إدارة بنك ميرا بصربيا وإدارة فندق ومنتجع إتش وشركة شعاع كابيتال (ش.م.ع). كما شغل منصب عضو مجلس الإدارة في كل من بنك أبو ظبي الأول الخاص (سويسرا) (FAB (Suisse) Private Bank SA) ومجموعة أبو ظبي كابيتال ومجموعة أبو ظبي المالية وشركة أبو ظبي التنموية القابضة. والسيد/ العلي حاصل على درجة بكالوريوس العلوم في الهندسة الصناعية وهندسة الأنظمة من جامعة كاليفورنيا الجنوبية وشهادة في مجالس الإدارة العالية الأداء من المعهد الدولي للتطوير الإداري في لوزان. تم تعيين السيد / العلي نائباً لرئيس مجلس الإدارة في يوليو 2020. و هو عضو في لجنة المكافآت، ولجنة التدقيق، وفريق العمل المعني بالإماراتيين.

عبد الواحد العلماء هو أحد الشركاء لدى مكتب المحاماة وايت آند كيس بفريق الاندماجات والاستحواذات العالمية. السيد/ العلماء هو محكّم معتمد يعمل في دبي ومسجل لدى مركز دبي للتحكيم الدولي وغرفة التجارة الدولية. وهو عضو في هيئة الموفقين بالمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار منذ مارس 2017. وهو كذلك عضو مجلس إدارة مستقل بمجموعة بريد الإمارات منذ سبتمبر 2016 وعضو ببعض لجانها ومجالسها الفرعية. كما أنه أيضاً عضو باللجنة الاستشارية لمركز دبي للسلع المتعددة. كان السيد/ العلماء في السابق شريكاً لدى شركة التميمي ومشاركوه للمحاماة والاستشارات القانونية في دبي وشريكاً إدارياً لمكتبهم في قطر. ثم التحق بعد ذلك بدبي العالمية، حيث شغل في البداية منصب رئيس الشؤون القانونية في المجموعة. وبعد ذلك شغل عدداً من المناصب التجارية الرائدة ضمن المجموعة، منها النائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة لدى شركة دبي للموارد الطبيعية، والنائب التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة لدى شركة ريتيل كورب وورلد. وقبل التحاقه بمكتب وايت آند كيس للمحاماة، كان السيد/ العلماء المستشار الأول لقسم الابتكارات في مبادلة جي إي كابيتال التي يقع مقرها في أبو ظبي. وقد شغل السيد/ العلماء عدداً من الوظائف في مجالس الإدارة في مجال الخدمات المصرفية والمالية. وتخرج السيد/ العلماء الأول على دفعته بعد أن حصل على ليسانس الحقوق من جامعة الإمارات بتقدير امتياز. كما أنه حاصل على درجة الماجستير في قانون التجارة الدولي من كلية لندن الجامعية. يترأس السيد/ العلماء فريق العمل المعني بالإماراتيين و لجنة المكافآت في مجلس إدارة السلطة. وهو عضو في اللجنة التشريعية ولجنة المخاطر.

سعادة أبورف باجري هو الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة شركات ميتديست التي تعمل في تجارة وصناعة المواد التي لا تتضمن الحديد على المستوى الدولي.
عُيِّن سعادة أبورف باجري في مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في سبتمبر 2004 وأصبح نائب رئيس مجلس الإدارة في يونيو 2017. وهو رئيس مجلس إدارة سابق وعضو مجلس إدارة حالي في المجلس الدولي لصناعات النحاس الذي يمثل مصنعي النحاس عالميّاً. ويشغل منصب عضو مجلس إدارة بورصة هونج كونج للمقاصة وتداول الأوراق المالية المحدودة، ورئيس مجلس إدارة الهيئة الإدارية لكلية لندن لإدارة الأعمال، ومفوض لجنة تعبيد عقارات العائلة المالكة، وأمين مركز آسيا هاوس.  سعادة أبورف / باجري هو الرئيس الفخري ونائب مستشار سابق ورئيس مجلس جامعة سيتي في لندن، وهو بروفسور زائر في كلية كاس لإدارة الأعمال. وقد شغل منصب رئيس مجلس إدارة سابق لمنظمة TiE Inc ، وهي منظمة عالمية غير هادفة للربح تعزز ريادة الأعمال وتكوين الثروات. والسيد/ باجري هو أحد الخريجين مع مرتبة الشرف في إدارة الأعمال من كلية كاس لإدارة الأعمال في لندن. وقد حصل على درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم من جامعة سيتي في لندن وزمالة فخرية من كلية لندن لإدارة الأعمال. ويترأس السيد/ باجري لجنة الحوكمة والترشيحات في مجلس إدارة السلطة. تم تعيين السيد باجري في مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في سبتمبر 2004، وشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة حتى يونيو 2020. وهو عضو في لجنة الحوكمة والترشيحات، ولجنة المكافآت ولجنة التدقيق.

تشارلز فلينت كيو سي هو محامي تجاري ومحكم ووسيط متخصص في مجال الخدمات المصرفية والمالية في المملكة المتحدة. قام السيد/ فلينت بتقديم المشورة إلى عدد من الهيئات التنظيمية والشركات وكذلك تمثيلها في الإجراءات التنظيمية وعمليات التحقيق، كما شارك في العديد من القضايا التنظيمية الكبرى التي نشأت في لندن خلال الخمسة والعشرين عاماً المنصرمة. ويشارك في الفريق الذي يساعد السير ويليام بلاكبيرن في مراجعته المستقلة للشكاوى المقدمة ضد رويال بنك أوف سكوتلاند فيما يتعلق بمجموعة إعادة الهيكلة العالمية بالبنك. وهو كذلك عضو في لجنة الرؤساء للجنة التأديبية لسوق أيه أي أم التي أنشأتها بورصة لندن، وفي الهيئة التأديبية لبورصة لندن للمعادن. في عام 2009، عُين السيد/ فلينت في هيئة صلاحيات التحقيق التي تجري التحقيقات في الشكاوى المقدمة ضد وكالات الاستخبارات في المملكة المتحدة. وهو عضو في هيئة الرقابة المالية لنوادي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم التي تتولى إدارة قواعد اللعب وفق إطار مالي عادل ينطبق على نوادي كرة القدم الأوروبية. كما أنه رئيس هيئة مكافحة المنشطات، وهي الهيئة المستقلة التي تفصل في قضايا المنشطات في الألعاب الرياضية في المملكة المتحدة، ورئيس المحكمة المستقلة للاتحاد الدولي للتنس. وكان السيد/ فلينت محامياً مبتدئاً للعائلة المالكة (القانون العام) طوال الفترة ما بين عام 1991 وعام 1995، ثم رئيساً مشاركاً لبلاكستون تشيمبرز خلال الفترة من عام 1998 إلى عام 2004، وهي إحدى جمعيات المحامين المختصين بالقانون التجاري والقانون العام الرائدة في لندن.
يترأس السيد/ فلينت اللجنة التشريعية في مجلس إدارة السلطة، وهو عضو في لجنة المخاطر.

جيه آندرو سبيندلر هو الرئيس والرئيس التنفيذي لمؤسسة فاينانشال سيرفيسز فولنتير كوربس، وهي عبارة عن شراكة غير ربحية قائمة بين القطاعين العام والخاص تعمل على المساعدة في إرساء قطاعات مصرفية ومالية جيدة في أسواق الدول النامية. وقد أرسلت المؤسسة، منذ تأسيسها في عام 1990، أكثر من 10,000 خبير على أساس تطوعي لتعزيز البنية التحتية المالية في 60 دولة. وعمل السيد/ سبيندلر، قبل تعيينه في عام 1993، منصب نائب أول للرئيس لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، حيث ترأس الجهاز الوظيفي للدراسات والتحليلات المصرفية ودراسات أنظمة السداد. وأثناء عمله هناك، ساهم في تطوير إطار عمل رأس المال الذي يستند إلى تقييم المخاطر الذي تتبناه الجهات الرقابية على البنوك حول العالم. وقد مثّل بنك الاحتياطي الفيدرالي في لجنة بازل للرقابة المصرفية خلال الفترة ما بين عام 1991 وعام 1993. وكان السيد/ سبيندلر قد تقلد، قبل التحاقه بالعمل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك في عام 1985، العديد من المناصب لدى بنك كونتيننتال إلينوي. والسيد/ سبيندلر حاصل على درجة الدكتوراه والماجستير في إدارة الأعمال من كلية وودرو ويلسون للشؤون العامة والدولية في جامعة برينستون ودرجة البكالوريوس في السياسة الدولية من جامعة هارفارد. وقد كان زميلاً في معهد بروكينغز من الفترة ما بين عام 1980 وعام 1983. وهو عضو في مجلس العلاقات الخارجية ولجنة بريتون وودس. يترأس السيد/ سبيندلر لجنة التدقيق في مجلس إدارة السلطة، وهو عضو في لجنة الحوكمة والترشيحات، ولجنة المخاطر، وعضو في فريق العمل المعني بالإماراتيين.

كانت جولي ديكسون عضواً في المجلس الإشرافي للبنك المركزي الأوروبي في الفترة بين عامي 2014 و2017، حيث تولت مسؤولية الإشراف على البنوك الأوروبية.
قبل ذلك، أمضت السيدة/ جولي ديكسون 15 عاماً في مكتب مراقب المؤسسات المالية في كندا، حيث ترأست المكتب في الفترة من عام 2006 إلى عام 2014.  بالإضافة إلى ذلك، أمضت السيدة جولي ديكسون 15 عاماً في وزارة المالية الكندية، حيث تمحور نطاق عملها حول المسائل المتصلة بسياسات المؤسسات المالية. وقد كانت عضواً في مجلس الاستقرار المالي، ولجنة بازل للرقابة المصرفية، ومجالس إدارة مؤسسة ضمان الودائع الكندية ومركز قيادة تورونتو. وهي تشغل حالياً منصب مدير غير تنفيذي مستقل في مجلس إدارة شركة مانولايف (Manulife)، حيث تعمل أيضاً بوصفها عضواً في لجنة المخاطر ولجنة تعويضات الموارد الإدارية. كما أنها عضو في مجلس إدارة معهد المخاطر العالمي، الذي يركز على إدارة المخاطر في القطاع المالي، والمجلس الكندي للمساءلة العامة، الذي يشرف على شركات التدقيق في كندا. وقد مُنحِت وسام كندا عن عملها في كندا، وعلى الصعيد العالمي، في مجال تنظيم المؤسسات المالية والإشراف عليها. السيدة / ديكسون عضو في لجنة المكافآت ، واللجنة التشريعية، ولجنة التدقيق في مجلس إدارة السلطة.

انضمت السيدة/ سوي ليان تيو إلى مجلس الإدارة بعد أن قضت 27 عاماً في العمل لدى هيئة النقد في سنغافورة. وكان منصب نائب العضو المنتدب المسؤول عن الرقابة المالية هو آخر منصب تنفيذي شغلته السيدة/ تيو. والسيدة/ تيو هي عضو غير تنفيذي مستقل في مجلس إدارة مجموعة إيه أي إيه المحدودة المدرجة في بورصة هونغ كونغ حيث إنها عضو في لجنتي المخاطر والترشيحات بالشركة. كما إن السيدة/ تيو هي عضو مستقل في مجلس إدارة شركة سنغابور تيليكومينيكيشنز ليمتد المدرجة في بورصة سنغافورة، وهي عضو في لجنة الحوكمة والترشيحات ولجنة الموارد التنفيذية والتعويضات بالشركة، وترأس لجنة المخاطر بها. و السيدة/ تيو مدير مستقل في مجلس إدارة كليفورد القابضة PTE المحدودة و رئيس مجلس إدارة شركة كابيتال آند مول ترست، وهي شركة استثمارات عقارية مدرجة في بورصة سنغافورة. السيدة/ تيو هي عضو غير تنفيذي مستقل في مجلس إدارة شركة أفاندا انفستمنت مانجمنت بي تي أيه ليمتد، وترأس لجنة التدقيق والمخاطر بها.
كما أنها عضو غير تنفيذي مستقل في شركة كليفورد كابيتال، وترأس لجنة التدقيق بها. مراجعة الحسابات بها. حصلت على بكالوريوس في الرياضيات (المرتبة الأولى) من كلية إمبريال، جامعة لندن في عام 1981، وكذلك على ماجستير في الإحصاء التطبيقي من جامعة أكسفورد في عام 1982. تترأس السيدة / تيو لجنة المخاطر في مجلس إدارة السلطة، و هي عضو في لجنة الحوكمة والترشيحات و فريق العمل المعني بالإماراتيين.

عُيّنت السيدة /سابين لوتنشلاجرفي مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية في يوليو 2020. شغلت السيدة/ لوتنشلاجرمنصب نائب رئيس المجلس الإشرافي لآلية الإشراف الموحدة (SSM) بالبنك المركزي الأوروبي (ECB) في الفترة من 2014 حتى 2019. كما شغلت خلال تلك الفترة منصب عضو المجلس التنفيذي وعضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي، وهو هيئة لاتخاذ القرارات المسؤولة عن السياسات النقدية في منطقة اليورو. كما مثلت السيدة/ لوتنشلاجرهيئة الإشراف المصرفي للمصرف المركزي الأوروبي في لجنة بازل للرقابة المصرفية ومجلس الاستقرار المالي، و شغلت منصب مراقب في مجلس القرارت الموحدة. كما شغلت السيدة/ لوتنشلاجر سابقا منصب نائب محافظ البنك الاتحادي الألماني لمدة ثلاث سنوات. كما أنها كانت عضو في المجلس التنفيذي، فضلا عن توليها منصب الرئيس التنفيذي للإشراف المصرفي في الهيئة الإتحادية للرقابة المالية (BaFin). السيدة/ لوتنشلاجر حاصلة على شهادة في القانون من جامعة راينيشه فريدريش-فيلهلمس في بون. وتتمتع بخبرة كبيرة في قطاع الإشراف المصرفي، والبنية التحتية للأسواق وعمليات السداد، وإدارة المخاطر والقدرة على مواجهة المخاطر السيبرانية. السيدة/ لوتنشلاجر عضو في اللجنة التشريعية في مجلس إدارة السلطة و لجنة المخاطر.