EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية تطلق رخصة اختبار الابتكار لشركات التكنولوجيا المالية (فينتك)

24 مايو 2017


 أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم بأنها ستسمح لشركات التكنولوجيا المالية (فينتك) بالتقدم لطلب رخصة ضمن فئة الرخص لتقديم الخدمات المالية المشار اليها برخصة اختبار الابتكار. وتشير هذه المبادرة إلى المرحلة التالية من الخطة التنظيمية لسلطة دبي للخدمات المالية التي تهدف إلى دعم جهود إمارة دبي في تعزيز وتشجيع الابتكار.

وسوف تتيح رخصة الخدمات المالية المحدودة  لشركات التكنولوجيا المالية المؤهلة تطوير واختبار مفاهيم مبتكرة من داخل مركز دبي المالي العالمي، دون أن تخضع لجميع المتطلبات التنظيمية التي تنطبق عادة على الشركات الخاضعة للتنظيم من قبل سلطة دبي للخدمات المالية. كما سوف تعمل سلطة دبي للخدمات المالية مع مقدمي الطلبات، بشكل منفرد، لفهم الأعمال المقترحة ووضع الضوابط المناسبة لسلامة أي عميل معني.

وقال السيد إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية: ’’تقود التكنولوجيا المالية موجة من التغيرات في عالم الخدمات المالية، حيث توفر المزيد من الفرص للحصول على التمويل والإدماج المالي. وتشمل مسؤوليتنا بصفتنا هيئة تنظيمية، توفير إطار عمل يدعم التنمية المستدامة لهذا القطاع مع ضمان حماية العملاء والاستقرار المالي في الوقت ذاته".

ويتماشى نهج سلطة دبي للخدمات المالية مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار في الإمارات العربية المتحدة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، لصنع نظام إيكولوجي ملائم للابتكار. بالإضافة إلى ذلك، وتماشيًا مع أهداف استراتيجية دبي 2021، تقوم السلطة برسم نهجها إزاء منصات التمويل القائمة على القروض وتلك القائمة على الاستثمار. فقد أصبح التمويل القائم على القروض بشكل خاص مصدرًًا قيّما للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في العديد من مناطق الاختصاص.

وأضاف السيد جونستون قائلًا: ’’تأتي جهودنا في تطوير إطار عمل تنظيمي يدعم التكنولوجيا المالية والابتكار، مع ضمان حماية العملاء والاستقرار المالي، جزء من مساهمتنا في دعم رؤية إمارة دبي لتصبح مدينة ذكية ومجتمعًا قائمًا على المعرفة.‘‘

وسوف يمكّن الترخيص المحدود شركات التكنولوجيا المالية من اختبار منتج أو خدمة مبتكرة لفترة تمتد من 6 أشهر وحتى 12 شهرًا، وقد تنظر سلطة دبي للخدمات المالية في تمديد تلك الفترة  في حالات استثنائية. وفي حال استوفت الشركة النتائج المفصلة في خطة الاختبار التنظيمية وتمكنت من الوفاء بمتطلبات ترخيص سلطة دبي للخدمات المالية الكاملة، فسوف تحصل عندها على ترخيص شامل. وفي حال لم تستوفي المتطلبات، فسوف يتعين عليها أن تتوقف عن ممارسة الأنشطة التي تخضع للتنظيم في مركز دبي المالي العالمي.