EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية توقع اتفاقية مع الهيئة الرقابية في هونج كونج للتعاون في التكنولوجيا المالية

28 أغسطس 2017

 وقعت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم اتفاقية تعاون مع هيئة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة لتأسيس إطار عمل للتعاون فيما يتعلق في مجال الابتكار في التكنولوجيا المالية. سوف تعزز الإتفاقية جهود الطرفين لتطوير نظام إيكولوجي ملائم للإبتكارات في أسواق الطرفين.

وتم توقيع الاتفاقية بين كل من السيد إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية والسيد أشلي الدير، الرئيس التنفيذي لدى هيئة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة في هونج كونج.

وبموجب هذه الاتفاقية، ستتبادل السلطتان معلومات حول التطورات والابتكارات في أنشطة التكنولوجيا المالية في الأسواق الخاصة بكل منهما. كما تنص الاتفاقية على تشجيع كل من سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة على إحالة الشركات المُبتكِرة إلى أسواق بعضها البعض وتوفير الارشاد التنظيمي لها.

وقال السيد ايان جونستون: " إن توفير نظام يعزز الابتكار في مركز دبي المالي العالمي يعد من الأولويات الاستراتيجية لدى سلطة دبي للخدمات المالية.  وإن هذه الاتفاقية مع هيئة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة سوف تعزز سبل التعاون فيما بيننا وستبني فهماً مشتركاً لمبادئ الابتكار الجيد".

وقال السيد أشلي الدير:" تؤكد هذه الاتفاقية على الجهود التي تبذلها هيئة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة لتمكين التعاون التنظيمي وتعزيز الابتكار في قطاع الخدمات المالية.
وأضاف: "إننا نتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع سلطة دبي للخدمات المالية لدعم تطوير التكنولوجيا المالية في كلا أسواقنا".

وتأتي هذه الاتفاقية امتداداً للعلاقات القائمة بين سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة والتزاماًهما للحفاظ على أفضل معايير التعاون المشترك. حيث أن كل من الجهتين التنظيميتين موقعتان على مذكرة التفاهم المتعددة الأطراف للمنظمة الدولية للجان الأوراق المالية (ايسكو). كما أنهما ابرما مذكرة تفاهم ثنائية في عام 2008.

وتمثل الاتفاقية أحدث خطوة في خارطة الطريق التي وضعتها سلطة دبي للخدمات المالية لبناء إطار عمل يدعم الابتكار في مركز دبي المالي العالمي. وتأتي هذه الخطوة تباعاً لاطلاق لوائح تنظيمية لنظام التمويل الجماعي المخصص للقروض والاستثمارات في الأول من هذا الشهر، وهو الأول من نوعه في دول مجلس التعاون الخليجي. كما وأطلقت السلطة في 24 مايو، رخصة اختبار الابتكار الخاصة بها، وهي فئة خاصة من التراخيص التي تسمح لشركات التكنولوجيا المالية بتطوير واختبار مفاهيم مبتكرة للتكنولوجيا الفائقة التقنية من مركز دبي المالي العالمي.

تتماشى استراتيجية سلطة دبي للخدمات المالية مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار في الإمارات العربية المتحدة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، لجعل الإمارات العربية المتحدة محور للإبتكار. كما تتبع إطلاق مسرع التكنولوجيا المالية في مركز دبي المالي العالمي (فينتك هايف)، والذي سيجمع بين الجيل القادم من القادة وأصحاب المشاريع للتنافس ومواجهة الاحتياجات المتزايدة في قطاع الخدمات المالية في المنطقة، من خلال حلول تكنولوجية مبتكرة. كما سوف يعمل على تحفيز النمو والكفاءة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك التمويل التجاري والتمويل البديل والخدمات التي تتوافق مع الشريعة.

ومن جانبها أسست هيئة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة نقطة التواصل الخاصة بـالتكنولوجيا المالية (FTCP) في مارس 2016 لتعزيز التواصل مع الأعمال التي تتعلق بتطوير وتطبيق التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا التنظيمية في هونج كونج. وتقوم نقطة التواصل الخاصة بالتكنولوجيا المالية بتسهيل فهم النظام التنظيمي الحالي لهيئة هونج كونج للأوراق المالية والعقود الآجلة وإبقائها على علم بتطور الصناعة محلياً.