EN
News
Media Releases
Events

سلطة دبي للخدمات المالية توقع مذكرة تفاهم مع هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية

22 فبراير 2017

وقعت سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية (ESMA) اتفاقية حول ترتيبات التعاون المشترك وتبادل المعلومات فيما يتعلق بامتثال أعمال التقاص المركزي الموجودة في مركز دبي المالي العالمي للشروط المنصوص عليها في تشريعات الاتحاد الأوروبي للبنى التحتية للأسواق (EMIR). وقد تم توقيع الاتفاقية اليوم في مدينة ميلانو الإيطالية بحضور السيد إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية والدكتور ستيفن مايجور، رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية.

وتأتي هذه الخطوة عقب القرار الذي نشرته المفوضية الأوروبية في منتصف شهر ديسمبر من العام الماضي والذي قضى بالاعتراف بإطار العمل التنظيمي التابع لسلطة دبي للخدمات المالية والخاص بتنظيم أعمال التقاص المركزي واعتباره مكافئًا لنظام الاتحاد الأوروبي. وقد أكد قرار المفوضية الأوروبية أيضًا أن إطار عمل السلطة متوافق مع المعايير العالمية التي أرستها مبادئ البنى التحتية للأسواق المالية التابعة للمنظمة الدولية للجان الأوراق المالية (IOSCO).

وفي هذه المناسبة قال السيد إيان جونستون: ’’إن توقيع هذه الاتفاقية اليوم يدل على مرحلة جديدة في العلاقات الطيبة بين سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية تمكننا من التعاون المشترك وتبادل المعلومات في إطار الإشراف على أعمال التقاص المركزي الموجودة في مركز دبي المالي العالمي.

وقد أولت سلطة دبي للخدمات المالية أهمية كبرى لعلاقات التعاون التي تمكنها من مشاركة المعلومات وتقديم العون للهيئات التنظيمية الزميلة وخاصة في القطاعات التي يكون فيها لشركات مركز دبي المالي العالمي صلات قوية مع أسواق الاتحاد الأوروبي.‘‘

وتأتي مذكرة التفاهم هذه لتكون الاتفاقية المئة التي توقعها سلطة دبي للخدمات المالية، والثانية مع هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية، إذ تم توقيع الاتفاقية الأولى عام 2013 وكانت تتعلق بالتعاون المشترك في إطار الإشراف على وكالات التصنيف الائتماني. كما وقعت سلطة دبي للخدمات المالية أيضًا اتفاقيات مع الهيئات التنظيمية النظيرة في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة ومعظم هيئات تنظيم الأوراق المالية الأخرى ضمن الاتحاد الأوروبي من خلال مذكرات تفاهم متعددة الأطراف.

أضاف السيد جونستون: "تؤكد سلطة دبي للخدمات المالية على التزامها بتطبيق أفضل الممارسات الدولية وتتابع عملها مع المفوضية الأوروبية وهيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية فيما يتعلق بمسؤولياتها الإشرافية الأخرى.‘‘