DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

مجلس الإدارة

يشرف مجلس الإدارة على الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية والعاملين لديه، ويتم تعيين كافة أعضاء مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية من قبل رئيس مركز دبي المالي العالمي صاحب السمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، وذلك لمدة تبلغ 3 سنوات. وقد تم تصميم الهيكل لضمان الشفافية في فصل الأنشطة التنظيمية اليومية عن رقابة الأداء التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية. يقدم المجلس حوكمة تتميز باليقظة والمساءلة والإنصاف.

يحتكم أعضاء المجلس من خلال قانون قيم وأخلاقيات العمل الذي يحدد إجراءات التعامل مع تضارب المصالح الفعلي أو المحتمل. يمكنكم الاطلاع عليه هنا.

يجتمع أعضاء مجلس الإدارة ست مرات في السنة ، في حين تجتمع لجانه مرة أو مرتين، وذلك عند الحاجة. وفي بداية عام 2014 سيتم نشر ملخص عن نتائج كل من اجتماعات مجلس الإدارة . يمكنكم الاطلاع فيما يلي:

يتألف المجلس حالياً من 8 أعضاء وجميعهم باستثناء الرئيس التنفيذي أعضاء مستقلون غير تنفيذيين. إن أعضاء مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية خبراء رواد في مجال القانون والأعمال والتنظيم وقد عملوا سابقاً في أهم مناطق الاختصاص المالية العالمية.

أعضاء مجلس الإدارة
 

ﻓﺎﺿﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺎﻗﻲ اﻟﻌﻠﻲ

ﻓﺎﺿﻞ ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺎﻗﻲ اﻟﻌﻠﻲ

رئيس مجلس الإدارة
إيان جونستون

إيان جونستون

الرئيس التنفيذي
ﺳﻌﺎدة أﺑﻮرف ﺑﺎﺟﺮي

ﺳﻌﺎدة أﺑﻮرف ﺑﺎﺟﺮي

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة
جولي ديكسون

جولي ديكسون

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة
سابين لوتنشلاجر

سابين لوتنشلاجر

عضو مجلس ادارة
ﺗﺸﺎرﻟﺰ ﻓﻠﯿﻨﺖ كي ﺳﻲ

ﺗﺸﺎرﻟﺰ ﻓﻠﯿﻨﺖ كي ﺳﻲ

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة
سوي ليان تيو

سوي ليان تيو

ﻋﻀﻮ ﻣﺠﻠﺲ إدارة
السيد/ عبدالله عبدالرحمن شرفي

السيد/ عبدالله عبدالرحمن شرفي

عضو مجلس إدارة

لجان المجلس

اللجنة التشريعية

تقوم اللجنة التشريعية بمساعدة المجلس في أداء مهامه التشريعية ومهام وضع السياسات، بما في ذلك وضع الإطار التنظيمي للخدمات المالية التي تتم مزاولتها في أو من مركز دبي المالي العالمي.

واللجنة التشريعية مسؤولة عن الاطلاع على التغييرات المقترحة على التشريعات وكتيب القواعد، والحرص على التشاور بشأنها بشكل مناسب ورفع التوصية لمجلس الإدارة بالنموذج النهائي للتغييرات المقترحة. لمجلس الإدارة صلاحية وضع القواعد أو تعديلها، ورفع التوصية لسن التشريعات الأساسية من قبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي.

أعضاء اللجنة التشريعية خلال عام 2021 هم:

تشارلز فلينت كيو سي (رئيس اللجنة)

عبد الواحد العلماء

جولي ديكسون

مايكل بلير كيوسي * تقاعد اعتبارًا من يونيو 2021

بيتر كيسي*

سابين لوتنشالجر

صائب أيغنر** تقاعد اعتبارًا من أبريل 2021

برايان ستايروولت *** تقاعدًا من أكتوبر 2021

اف. كريستوفر كالالبيا اعتبارًا من أكتوبر 2021

منى دندن ***

بيتر سميث***

*عضو خارجي

**عضو بحكم منصبه

***عضو تنفيذي

تقوم الإدارة التنفيذية بالتشاور مع رئيس اللجنة التشريعية لاتخاذ القرارات المتعلقة بحجم أعمال اللجنة. وفي الكثير من الحاالت، تنبثق بنود جدول الأعمال من التزام سلطة دبي للخدمات المالية بإنشاء نظام تنظيمي يتوافق مع المعايير والتطورات الدولية.

خلال عام 2021 ،رفعت اللجنة التشريعية توصيات لمجلس الإدارة بإجراء تغييرات على النظام التنظيمي للسلطة عبر مجموعة واسعة من المواضيع، اشتملت على ما يلي:

·       إجراء تغييرات على نظام الملاءة المالية لشركات ً التأمين الاسيرة لتوفير نهج تنظيمي أكثر تناسبا لهذا القطاع؛

·       إجراء تغييرات على النظام التحوطي لسلطة دبي للخدمات المالية فيما يتعلق بالإنكشافات الكبيرة لمواءمتها مع المعايير الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية وأفضل الممارسات الدولية في هذا المجال؛

·      إجراء تغييرات على النظام التنظيمي لسلطة دبي للخدمات المالية بخصوص الشركات التي تقدم تسهيلات لتداول المنتجات المشتقة عالية الاستدانة خارج سوق  الأوراق المالية لتحسين مستوى الحماية المقدمة لعملاء التجزئة؛

·       إدخال تحسينات على نظام شراء الأموال الخاصة بالموظفين لمعالجة المسائل العملية المتعلقة بتشغيله؛ وضع نظام جديد لتسهيل وتنظيم الخدمات المالية المتعلقة برموز الاستثمار#؛

·      وضع نظام محدث للإبلاغ عن المخالفات لتشجيع ً نهج أكثر اتساقا في الإبلاغ عن التجاوزات وقيدها؛

·      إجراء تغييرات على نظام نسبة الرفع المالي لسلطة دبي للخدمات المالية للامتثال للمعايير النهائية الصادرة عن لجنة بازل للرقابة المصرفية#؛و

·      إجراء تغييرات طفيفة فيما يتعلق بـ (1) تقديم التقارير المتعلقة بالصناديق*؛ و(2) الإبلاغ عن نسب التخلف عن السداد الفعلية والمتوقعة في منصات التمويل الجماعي عن طريق القروض#؛ و(3) قدرة منصة التمويل الجماعي على استخدام هياكل الشركات ذات الغرض الخاص وصناديق الائتمان#؛ و(4) التعديلات على الجزء الخاص بالمصطلاحات#؛ و(5) التعديلات على القانون التنظيمي بخصوص السجل العام لسلطة دبي للخدمات المالية#؛ و(6) التحديثات الطفيفة على القانون التنظيمي لمركز دبي للخدمات المالية وقانون الائتمان لمركز دبي للخدمات المالية وقانون الإعسار لمركز دبي للخدمات المالية#.

وافقت اللجنة التشريعية على نشر عدد من الأوراق الاستشارية، حيث تم لاحقا اعتماد المقترحات الواردة فيها خلال عام 2021 .وهذه المقترحات مؤشر عليها بالرمز # أعلاه. كما وافقت اللجنة على نشر ورقة استشارية أخرى حيث لم يتم تقديم المقترحات النهائية بعد. تغطي هذه الورقة الاستشارية صناديق الائتمان (الورقة االستشارية رقم 142 ) . وتتوقع سلطة دبي للخدمات المالية إجراء تغييرات على نظامها، بوضع قواعد نهائية، خلال عام 2022.

استلمت اللجنة تحديثات منتظمة بشأن التطورات التشريعية على المستوى الاتحادي وعلى مستوى إمارة دبي ومركز دبي المالي العالمي، ويشمل ذلك الأثر المحتمل للتشريعات المقترحة والصادرة على سلطة دبي للخدمات المالية وأنشطتها.

وأخيرا، أجرت اللجنة عددا من المباحثات بهدف نشر ورقة استشارية في مارس 2022 فيما يتعلق بوضع نظام الرموز المشفرة في مركز دبي المالي العالمي.

لجنة التدقيق

المهمة الرئيسية للجنة التدقيق هي مساعدة المجلس في أداء مسؤولياته الإشرافية المتعلقة بالإدارة المالية لسلطة دبي للخدمات المالية وكفاءة أنظمة الرقابة الداخلية وجودة إجراءات إدارة المخاطر الداخلية.

أعضاء لجنة التدقيق في عام 2021 هم:

جولي ديكسون (رئيس اللجنة) اعتبار ًا من يونيو 2021

سعادة أبورف باجري

تشارلز فلينت كيو سي اعتبار ًا من يونيو 2021

سوي ليان تيو اعتبار ًا من يونيو 2021

جيه. أندرو سبيندلر

خلال عام 2021 ،اطلعت اللجنة على تقرير التدقيق الذي أعده المدققون الخارجيون حول البيانات المالية لعام 2020  وتمت مناقشته معهم. وتم تقييم البيانات المالية لسلطة دبي للخدمات المالية على أنها معدة بصورة عادلة ووفقًا للمعاير المحاسبية الدولية للقطاع العام للسنة المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2020.

قامت اللجنة أيضا بتقييم خطة التدقيق التي وضعتها برايس ووترهاوس كوبرز لمراجعة البيانات المالية لعام 2021  و أنجزت التقييم السنوي لفعالية المدققين الخارجيين. اطلعت اللجنة على مسودة ميزانية عام 2022 التي أعدتها الإدارة التنفيذية ورفعت توصية للمجلس باعتمادها. كما اطلعت اللجنة على مجموعة من التغييرات المقترحة على سياسات مجلس الإدارة والسياسات التشغيلية خلال عام 2021 ورفعت توصية للمجلس باعتماد السياسات المعدلة.

 تولت اللجنة خلال العام الإشراف على أنظمة الرقابة الداخلية لسلطة دبي للخدمات المالية، بما في ذلك الضوابط المالية الداخلية، وإطار الأمن السيبراني، وإطار إدارة استمرارية الأعمال، ونشاط قسم التدقيق الداخلي، ً مع الاطلاع أيضا على التغطية التأمينية لسلطة دبي للخدمات المالية. واستمرت اللجنة في الإشراف على الأداء المالي للسلطة.

 وكجزء من خطة التدقيق لعام 2021 ،أنجز قسم التدقيق الداخلي الأعمال المتعلقة بالشؤون المالية والموارد البشرية والحوكمة المؤسسية، وبدأ بإجراء مراجعة لإطار الرقابة لسلطة دبي للخدمات المالية لتقييم منهجية اإلشراف القائم على تقييم المخاطر للشركات المرخصة في مركز دبي المالي العالمي. كما تم تعيين طرف مختص خارجي لإنجاز عملية تقييم إدارة سلطة دبي للخدمات المالية للمخاطر السيبرانية للتطبيقات عبر الإنترنت التي تستخدمها الشركات المرخصة لتقديم الملفات والبيانات الى سلطة دبي للخدمات المالية.

لجنة تقييم المخاطر

المهمة الرئيسية للجنة تقييم المخاطر هي مساعدة مجلس الإدارة على تحديد وتقييم المخاطر الخارجية والداخلية التي قد تؤثر على قدرة سلطة دبي للخدمات المالية على تحقيق أهدافها التنظيمية و/أو تلك التي قد تؤثر ً سلبًا على سمعتها. تقوم اللجنة أيضا بمساعدة مجلس اإلدارة في النظر في تدابير الحد من المخاطر ومراقبة تنفيذها.

أعضاء لجنة تقييم المخاطر في عام 2021 هم:

سوي ليان تيو (رئيس اللجنة)

عبد الواحد العلماء

 (إنتهاء فترة تناوب العضوية اعتبارًا من مايو 2021) تشارلز فلينت كيوسي

جيه. أندرو سبيندلر

جولي ديكسون (اعتبارًا من يونيو 2021)

سابين لوتنشالجر

صائب أيغنر*  (تقاعد اعتبارًا من أبريل 2021)

فاضل العلي (اعتبارًا من مايو 2021)

*بحكم منصبه

خالل عام 2021 ،عقدت لجنة تقييم المخاطر ثالثة اجتماعات تولت فيها األنشطة االعتيادية التالية:

·      مناقشة القضايا الحالية في مجملها، بما في ذلك القضايا العالمية والنظر بمدى تأثيرها على سلطة دبي للخدمات المالية أو تطور مركز دبي المالي العالمي؛

·      مراجعة الجهود المتواصلة التي تبذلها سلطة دبي للخدمات المالية للحد من المخاطر الرئيسية (غير المرتبطة بالشركات ) التي تواجهها كما هو محدد في قائمة المخاطر لعام 2021 ، والتي تغطي إجراءات الحد من المخاطر المطبقة حاليا أو المخطط لها، ومستوى المخاطر المتبقية المعرضة لها سلطة دبي للخدمات المالية وما إن كان يجب اتخاذ تدابير إضافية بالنسبة لمخاطر معينة؛ و

·      مراجعة بيان تحمل سلطة دبي للخدمات المالية للمخاطر وتحديثه بدعم من الإدارة التنفيذية.

(يستخدم هذا البيان في إرشاد الإدارة التنفيذية في التخطيط للأعمال واتخاذ القرارات اليومية).

كما ناقشت اللجنة واعتمدت التحديثات على إطار إدارة المخاطر لسلطة دبي للخدمات المالية. ويتفق إطار إدارة المخاطر التشغيلية المعتمد من لجنة تقييم المخاطرحاليًا مع معيار إدارة المخاطر المعترف به دوليا، آيزو 31000. وقد أدى إطار إدارة المخاطر المحدث الى تعزيز طرق تحديد المخاطر وتقييمها والحد منها ورصدها داخل السلطة، ويشمل ذلك نهجنا في إدارة مخاطر المؤسسات.

كما استلمت اللجنة تحديثات بشأن مصفوفة المخاطر لسلطة دبي للخدمات المالية، وهي إطار العمل الذي يستخدمه المراقبون لتحديد المخاطر المرتبطة بالشركات وإدارتها وهو مصمم لدعم الأهداف التنظيمية لسلطة دبي للخدمات المالية من خلال تحديد المخاطر بما يتفق مع درجة تحمل سلطة دبي للخدمات المالية للمخاطر. قامت اللجنة بالنظر في نتائج عملية إدارة الأزمات التي أجريت في عام 2021 ، استنادا الى سيناريو الأمن السيبراني، والتي منحت سلطة دبي للخدمات المالية الفرصة لاختبار قدراتنا في إدارة الأزمات كجزء من إطار إدارة الأزمات لدينا. واصلت لجنة تقييم المخاطر رصد المخاطر الناشئة عن جائحة كوفيد-19 والتدابير التي يتم اتخاذها لدعم سلامة موظفي سلطة دبي للخدمات المالية أثناء العمل عن بعد وأثناء العمل في مكاتب سلطة دبي للخدمات المالية.

 وأخيرًا، ناقشت اللجنة وقدمت التوجيهات للإدارة التنفيذية بشأن المخاطر المحددة الناشئة عن سوء استخدام الشركات لبيان أنها خاضعة لتنظيم سلطة دبي للخدمات المالية وكذلك أنشطة الشركات غير الخاضعة للتنظيم في مركز دبي المالي العالمي.

لجنة الحوكمة والترشيحات

المهمة الرئيسية للجنة الحوكمة والترشيحات هي مساعدة المجلس في النهوض بمسؤولياته الإشرافية المتعلقة بعمليات مجلس الإدارة، ورفع التوصيات للمجلس بشأن أعضاء المجلس الجدد، بالإضافة الى إنشاء برنامج تعاقب وظيفي لسلطة دبي للخدمات المالية. كما وتضع اللجنة مجموعة من مبادئ الحوكمة وترفع توصياتها بهذا الشأن لمجلس الإدارة. خلال عام 2021 ،أشرفت اللجنة على عملية تحديد المرشح المحتمل ليحل محل الرئيس التنفيذي برايان ستايروولت الذي تقاعد من منصبه لدى سلطة دبي للخدمات المالية في نهاية مدة خدمته في سبتمبر 2021  .واستعانت اللجنة بشركة توظيف دولية للمساعدة في هذه العملية وأشرفت على اختيار كريستوفر كاالبيا ليكون الرئيس التنفيذي الجديد. كما بدأت اللجنة بعملية البحث عن المرشح المحتمل للاتحاق بمجلس الإدارة، مع الأخذ بالحسبان الفرص التحديات التي تواجه المجلس وسلطة دبي للخدمات المالية وبالتالي المهارات والخبرة التي يتطلبها مجلس الإدارة في المستقبل. قامت اللجنة بالنظر في عدد من ّ المرشحين المحتملين وعينت شركة بحث لتقديم المساعدة بهذا الشأن. أشرفت اللجنة على صياغة التعديلات على سياسة مصاريف السفر والمصاريف ذات الصلة لمجلس الإدارة وصياغة سياسات أخرى للمجلس والتي اعتمدها المجلس. كما اقترحت اللجنة تعديلات على الشروط المرجعية الخاصة بها والمبادئ التشغيلية لمجلس الإدارة والتي اعتمدها مجلس الإدارة. وقامت اللجنة بالنظر في التقرير الصادر عن الرئيس التنفيذي حول شؤون التوظيف والاحتياجات القيادية لسلطة دبي للخدمات المالية وعملية تخطيط التعاقب الوظيفي.

أعضاء لجنة الحوكمة والترشيحات خلال عام 2021 هم:

سابين لوتنسالجر (رئيس اللجنة)  اعتبارًا من يونيو 2021

سعادة أبورف باجري

فاضل العلي*

تشارلز فلينت كيوسي (اعتبارًا من يونيو 2021)

جيه. أندرو سبيندلر

سوي ليان تيو (إنتهاء فترة تناوب العضوية اعتبارًا من مايو 2021)

جولي ديكسون (إنتهاء فترة تناوب العضوية اعتبارًا من مايو 2021)

صائب أيغنر (تقاعد اعتبارًا من أبريل 2021)

اف. كريستوفر كاالبيا** (اعتبارًا من أكتوبر 2021)

*بحكم منصبه

 **عضو تنفيذي

لجنة المكافآت

خلال عام 2021 ،ناقشت اللجنة التوصيات المتعلقة بميزانية عام 2022 واعتمدتها ورفعتها لمجس الإدارة.  كما زودت اللجنة المجلس بآخر المستجدات حول العديد من المسائل المتعلقة بالموارد البشرية، بما في ذلك المسائل الناشئة عن الجائحة، وناقشت كيفية إدارة تلك المسائل من قبل الإدارة التنفيذية. قامت اللجنة بالنظر في التعديلات على بعض سياسات الموارد البشرية، بما في ذلك سياسة العمل عن بعد واعتمادها.  وقامت اللجنة بمراجعة مدى تقدم وتطور جميع الموظفين مع التركيز على التطور الوظيفي للموظفين اإلماراتيين.

قامت اللجنة أيضا خلال العام بالنظر في مجموعة من المسائل الأخرى المتعلقة بالموارد البشرية، بما في ذلك التوظيف وتطوير المواهب.

أعضاء لجنة المكافآت خلال عام 2021 هم:

عبد الواحد العلماء (رئيس اللجنة)

فاضل العلي عضو لغاية 30 مايو 2021 ومن ثم عضو بحكم منصبه اعتبارًا من يونيو 2021

أبورف باجري (عضو)

جولي ديكسون (عضو لغاية 30 مايو 2021)

صائب أيغنر (عضو بحكم منصبه لغاية 30 مايو 2021)

جيه. أندرو سبيندلر (عضو اعتبارًا من 1 يونيو 2021)

سوي ليان تيو  (عضو اعتبارًا من 1 يونيو 2021)

الهيئة القانونية للأسواق المالية

الهيئة القانونية للأسواق المالية هي هيئة أنشئت بموجب القانون التنظيمي لعام 2004 للنظر والفصل في الإحالات، بمعنى آخر لمراجعة أي قرار صادر عن سلطة دبي للخدمات المالية، عندما تنص تشريعات مركز دبي المالي العالمي على جواز إحالة المسألة الى الهيئة للنظر فيها. كما أن لدى الهيئة سلطة النظر والفصل في أي إجراء تنظيمي عندما تنص تشريعات مركز دبي المالي العالمي على جواز البدء في مثل هذا الإجراء أمام الهيئة.  

ويجوز الطعن بقرارات الهيئة أمام محكمة مركز دبي المالي العالمي في المسائل المتعلقة بالقانون، وذلك بإذن من الهيئة أو محكمة مركز دبي المالي العالمي.  يعين مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية أعضاء الهيئة، الا أن أعمالها مستقلة عن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية للسلطة.

أعضاء الهيئة في عام 2021 هم:

علي مالك كيو سي*

 بانكيم ثانكي كيو س*

جيريمي جونتليت اس سي*

 باتريك ستوري*

 علي العيدروس*

 علي الهاشمي*

·      يرجى الرجوع الى الموقع الإلكتروني لسلطة دبي للخدمات المالية للاطلاع على السير الذاتية لأعضاء الهيئة

فريق العمل الإماراتي

فريق العمل الإماراتي هو وسيلة يسعى المجلس من خلالها إلى الارتقاء بتطوير مهارات الموظفين الإماراتيين والإشراف على برنامج قادة الغد التنظيميون، الذي تم تصميمه لتطوير الموظفين الإماراتيين

أعضاء فريق العمل الإماراتي في عام 2020

عبد الواحد العلماء (الرئيس)

 جيه أندرو سبيندلر

فاضل عبدالباقي العلي

اللورد كوري أوف ماريليبون

سوي ليان تيو

وليد سعيد العوضي

منى دندن*(تنحت من منصبها كعميد برنامج قادة الغدالتنظيميون بتاريخ 31 أكتوبر 2020)

إيريك سالومونز* (تولى قيادة برنامج قادة الغد التنظيميون اعتبارا من 1 نوفمبر 2020)

 عارف سيد*
*عضو تنفيذي

خلال عام 2020 ، تولى فريق العمل الإماراتي الإشراف على تطوير مواهب الموظفين الإماراتيين في سلطة دبي للخدمات المالية. وللأسف، نظرًا للعوائق الناجمة عن الوباء، تقرر تأجيل التسجيل في برنامج قادة الغد التنظيميون لعام 2020 الى عام 2021 .عمل رئيس فريق العمل بشكل منتظم مع الموظفين الإماراتيين خلال العام في عدد من النواحي المتعلقة بمشاركة الموظفين والمحافظة على سلامتهم خلال الأزمة الناشئة
ودع فريق العمل الإماراتي منى دندن التي كانت تتولى منصب العميد. وتقدم فريق العمل ورئيسه، السيد عبد الواحد العلماء، بجزيل الشكر لمنى على مساهماتها على مدار السنوات الخمس الماضية التي تولت فيها منصب عميد برنامج قادة الغد التنظيميون
عيّن فريق العمل الإماراتي إيريك سالومونز، رئيس قسم الأسواق، ليتولى قيادة برنامج قادة الغد التنظيميون خلال المرحلة المقبلة للبرنامج

For better web experience, please use the website in portrait mode