DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

إرشادات وكتيبات

الشكاوي التى نتعامل معها

تتعامل السلطة مع وترغب في تلقي الشكاوى حول:

  • سوء السلوك أوعدم الرضا عن شركة مرخصة، أو فرد مرخص ،أوعن مزودو الخدمات المساعدة ، أوعن مؤسسة سوق مرخصة، أوعن صندوق استثمار.
  • أي مخالفة للقانون أوالقواعد التي تديرها سلطة دبي خدمات المالية.
  • أي سلوك قد يتسبب بضررا لسمعة مركز دبي المالي العالمي أو لقطاع الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي.

في مايلي أمثلة على أنواع الشكاوى التي تتعامل معها سلطة دبي للخدمات المالية. إذا كنت غير متأكد حول ما إذ كانت شكواك لها صلة بنا،الرجاء تقديم الشكوى.

  • تقديم خدمات مالية غير مرخص لها في مركز دبي المالي العالمي
  • تقديم بيانات كاذبة أو مضللة لعملاء أو زبائن عند تقديم الخدمات المالية
  • عروض أوراق مالية لا تتفق مع قوانين وقواعد مركز دبي المالي العالمي
  • خرق لالتزامات مكافحة غسل الأموال ومكافحة تمويل الإرهاب
  • عدم اتباع "احتياجات اعرف عميلك"
  • انهيار في النظم والضوابط

الشكاوي التى لا نتعامل معها

لا يمكن لسلطة دبي للخدمات المالية إلا أن تتعامل مع الشكاوى التي تقع ضمن ولايتها القضائية ،أو التي قد تؤثر سلبا على ولايتها القضائية. قد لا تكون سلطة دبي للخدمات المالية قادرة على مساعدتك مباشرة إذا كان لديك شكوى تنطوي على:

  • سلوك لا يتعارض مع القانون أو القواعد التي تديرها السلطة
  • أو ينطوي على سلوك تنظمه هيئة رقابية أخرى

إذا كانت شكواك تقع في أي من الفئات المذكورة أعلاه فإنك قد ترغب في الاتصال بالوكالات التالية للحصول على المساعدة:

شكاوي ضد سلطة دبي للخدمات المالية

إذا كنت غير راض عن تصرفات السلطة أوموظفيها في غضون أمور تنظيمية ، يرجى السعي مبدئيا للحصول على موعد مع الموظف أومع مدير القسم ذات الصلة لحل هذه المسألة.

إذا لا تزال غير راض، أو تفضل تقديم شكوى رسمية ، تستطيع استخدام الإجراء المبين على هذا الموقع. وسوف يتم تلقي وتقييم أي شكاوى من هذا النوع في البداية من قبل مكتب المستشار القانوني العام، والتعامل معها بثقة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.

إذا كنت ترغب في تقديم مثل هذه الشكوى توجه مباشرة إلى نموذج الشكاوى لتقديم شكواك عبرالانترنت أو تسليمها مباشرة إلى مكتب المستشار القانوني العام.

سيقوم مكتب المستشار القانوني العام بتحديد الشخص المناسب في السلطة لتقييم وحل شكواك. قد يقوم مكتب المستشار القانوني العام بمعالجة الشكوى إذا كانت تنطوي على ادعاء بسوء السلوك الأخلاقي أو خيانة الأمانة، واستخدام غير سليم للمعلومات، وتضارب المصالح، أومخالفة القوانين أو اللوائح.

إذا كانت شكواك ضد موظف في سلطة دبي للخدمات المالية ، عليك أن تدرك أنه سيكون من الضروري بالنسبة للشخص المسؤول عن معالجة الشكوى الاتصال بالشخص الذي تقدمت بشكوى ضده.

بمجرد تقديم شكواك سيتم إعلامك عن طريق البريد الإلكتروني أوالبريد أنه تم استلام الشكوى و من الذي سيتولى هذه المسألة.

الشكاوي التنظيمية

مباشرة إلى الشركة

يجب على شركات مركز دبي المالي العالمي المرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية بأن ترضينا بأن يكون لديهم آليات كافية للتعامل مع شكاوى العملاء. وقد صممت هذه الآليات لمساعدتك في حل النزاع عن طريق التعامل مع الشركة مباشرة.

قبل الاتصال بسلطة دبي للخدمات المالية يجب أن تحاول التعامل مع الشركة المرخصة أولا. حيث أن هذا غالبا ما يكون أسرع وأكثر كفاءة كما أنه أيضا من مصلحة الشركة أن تحل شكواك.

يمكنك اختيار وسيلة التواصل مع الشركة المرخصة ، إما عن طريق الهاتف أو خطيا. حيث يكون التواصل الخطي هو أفضل وسيلة لأنه يوجد سجل لشكواك ويسمح لك بالاحتفاظ بنسخة.

عند الكتابة إلى شركة ينبغي عليك التأكد من أنك تحدد ظروف شكواك بوضوح وببساطة. إن التعامل مع الأحداث زمنيا سيكون بداية جيدة وسيساعد على توضيح الأمور.

وينبغي على الشركة المرخصة أن تأكد استلام شكواك وتقوم بالرد على القضايا التي أثرتها.

إذا كنت غير راض عن هذا الرد تستطيع عندها الاتصال بسلطة دبي للخدمات المالية.

إلى سلطة دبي للخدمات المالية

ن تنظر سلطة دبي للخدمات المالية إلا في الشكاوى المقدمة إليها خطيا. لتمكيننا من تقييم شكواك بأسرع وقت ممكن وبكفاءة ينبغي أن تتضمن على المعلومات التالية :

  • التفاصيل الخاصة بك مثل الاسم، العنوان، الهاتف، عنوان البريد الإلكتروني.
  • تفاصيل الشخص الموجه ضده الشكوى على سبيل المثال ،الاسم، العنوان ، الهاتف ، عنوان البريد الإلكتروني ، فضلا عن الفرد الذي تعاملت معه.
  • التسلسل الزمني للأحداث بما في ذلك الأوقات والتواريخ إذا أمكن ذلك.

إرفاق أي وثائق تلقيتها أو أي وثائق تعتقد أنها يمكن أن تكون ذات صلة. إذا كنت قد تواصلت مع أحد خطيا يرجى تقديم نسخة من الخطاب ونسخة من أي رد تكون قد اسلمته.

هل سبق لك أن اتخذت أي إجراء قانوني؟ إذا كنت ستتخذ إجراء قانوني في ما يتعلق بالقضية ،يرجى اخبارنا من المحامي الخاص بك ، وإذا تسمح لنا الاتصال به للحصول على مزيد من المعلومات.

هل توافق لنا على الاتصال بالشخص المعني مباشرة؟ كما ذكر أعلاه ، جميع الشكاوى ترد بسرية تامة وسنتخذ كل الخطوات اللازمة لحماية هويات مقدمي الشكاوى. إن الاتصال بالشركة مباشرة هو أسرع طريقة لمعرفة المعلومات ولكن نحن لن نفعل ذلك إلا بموافقتك.

إذا كنت ترغب في تقديم شكوى للخدمات المالية، الرجاء الضغط هنا.

كيفية تقديم الشكاوي

تنظر سلطة دبي للخدمات المالية في الشكاوى المقدمة خطيا فقط. لتقديم شكوى يمكنك :

  • إكمال نموذج الشكاوى المتاح على بوابة الشكاوى على الموقع الالكتروني
  • إكمال نموذج الشكاوى ادناه وتقديمه لسلطة دبي للخدمات المالية عبر البريد إلى العنوان التالي:
    سلطة دبي للخدمات المالية، الطابق 13، مبنى البوابة
    صندوق بريد 75850 ،دبي الإمارات العربية المتحدة
    أو على فاكس  3620801  4 971+
  • اكمل النموذج المناسب وقم بتسليمه شخصيا إلى مكاتب سلطة دبي للخدمات المالية، في الطابق 13 مبنى البوابة، دبي.

كيفية التعامل مع الشكاوي

تقدم جميع الشكاوى المقدمة إلى السلطة في ثقة. لن تكشف السلطة عن أو تأكد لأي أحد عن أي شكوى مقدمة ما لم تجبر على القيام بذلك بموجب القانون. ومن المهم بالنسبة لك أن تعرف أنه وفقا للخطوات التي نتخذها لتقييم شكواك أنه قد يصبح واضحا للشخص أوالشركة المعنية أنك قمت بالاتصال بسلطة دبي للخدمات المالية.

إن سلطة دبي للخدمات المالية ليست هيئة قضائية، وبالتالي هدفنا الأساسي هوالسعي لنتائج القرارات التنظيمية وليست التجارية. ما نقوم به كجزء من عملية التقييم لدينا هو دراسة موقفك بعناية من منظور تنظيمي وتأكيد مما إذا كنا بحاجة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة.

بمجرد تقديم شكواك سوف تتلقى إخطار عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني يعلمك باستلامنا الشكوى. كما سيتضمن هذا الإشعار تفاصيل الاتصال بالضابط المُعين لتقييم الشكوى.

سيكون الضابط في السلطة مسؤول عن تقييم شكواك. سيشمل تقييم الشكوى التنسيق مع الاختصاصيين في سلطة دبي للخدمات المالية، الاتصال بالشهود، التحدث مع جهات رقابية أخرى، وعلى الأرجح اتصالات مع الشركة أوالأفراد المعنيين.

عند الإنتهاء من عملية التقييم ،سيقوم الضابط المسؤول بالإتصال بك ليخبرك بالرد النهائي.

يتم تسجيل كل الشكاوى المقدمة إلى السلطة على قاعدة بياناتنا السرية.

نموذج الشكاوي

هذا النص متوفر باللغة الإنجليزية فقط. انقر هنا للحصول على النسخة الإنجليزية.

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال على 3621659 4 971+

For better web experience, please use the website in portrait mode