DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

التنبيهات

العودة للتنبيهات
31 أغسطس 2021, 05:11 م

"جلف ون" تستخدم اسم سلطة دبي للخدمات المالية في عملية احتيالية متعلقة بالرسوم المسبقة وتدعي كذباً تواجدها داخل مركز دبي المالي العالمي

سلطة دبي للخدمات المالية تنبه مجتمع الخدمات المالية والجمهور إلى عملية احتيالية ترتكبها شركة استثمارية تسمى "جلف ون" (Gulf One) لتحصيل الرسوم المسبقة.

وتقوم شركة "جلف ون" بالاستخدام المزور لإسم سلطة دبي للخدمات المالية والرقم الرسمي للبدالة وتدعي بشكل كاذب تواجدها في مركز دبي المالي العالمي.

تقوم شركة"جلف ون" بتقديم الحسابات الاستثمارية، ومن ثم تبلغ المستثمرين بتحقيق الأرباح التي يمكن لهم تحصيلها. ولكن عندما يقوم المستثمر بمحاولة تحصيل الأرباح المزعومة، يتم إخبارهم بوجوب تحويل "دفعة قابلة للاسترداد" بقيمة 20٪ من الأرباح المزعومة إلى سلطة دبي للخدمات المالية.  وتدعي "جلف ون" أن الدفعة القابلة للاسترداد مطلوبة بسبب "تعليق" حساب المستثمر من قبل سلطة دبي للخدمات المالية، وأن هذه الدفعة هي جزء من "الإجراءات المصرفية الاعتيادية". عقب ذلك، تقوم "جلف ون" بتزويد المستثمر بتفاصيل تحويل الأموال متضمنة رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) الذي تدعي أنه باسم سلطة دبي للخدمات المالية (مذكورًا باللغة العربية).

في محاولة لإضفاء طابع قانوني على عملية الاحتيال، تقوم "جلف ون" بتزويد المستثمرين بالأرقام الرسمية لبدالة سلطة دبي للخدمات المالية كوسيلة للإتصال. وقد تلقت بدالة سلطة دبي للخدمات المالية العديد من المكالمات من مستثمرين للإستفسار عن حالة استثماراتهم ومتى يمكنهم توقع الحصول على "أرباحهم".

علاوة على ذلك، تدعي شركة "جلف ون" بشكل كاذب على موقعها الإلكتروني (https://www.gulfone.net) أن مكتبها يقع في سنترال بارك تاورز في مركز دبي المالي العالمي، وأنها تقوم بتزويد الخدمات التالية:
• خدمات تجارية واستثمارية تتوافق مع الشريعة الإسلامية؛ و
 • خدمات استشارية بشأن المحافظ النموذجية المناسبة.

كما تقوم شركة "جلف ون" بتزويد المستثمرين بوثيقة تسمى "إعلان الإيداع" وتتضمن هذه الوثيقة على ختم مزيف باسم مركز دبي المالي العالمي (باللغة العربية). يمكن الاطلاع على الوثيقة هنا .

لذا تنوه سلطة دبي للخدمات المالية أن "جلف ون":

 • غير مرتبطة بأي شكل من الأشكال بسلطة دبي للخدمات المالية؛
 • ليس لديها مكاتب في مركز دبي المالي العالمي وليست شركة تابعة لمركز دبي المالي العالمي؛
 • غير مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية لمزاولة أي خدمات مالية في مركز دبي المالي العالمي، ولذلك لا يُسمح لـها بتقديم "خدمات تجارية واستثمارية تتوافق مع الشريعة الإسلامية" أو "خدمات استشارية بشأن المحافظ النموذجية المناسبة" ؛ و
 • لا تمتلك رخصة تجارية صادرة عن سجل الشركات في مركز دبي المالي العالمي لمزاولة أي أعمال في أو من مركز دبي المالي العالمي.

سُلطة دبي للخدمات المالية هي الجهة التنظيمية المستقلة لكافة الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي. ولا تقوم سلطة دبي للخدمات المالية بتعليق الحسابات، ولا تقبل استلام الدفعات القابلة للاسترداد المتعلقة بهذه الحسابات. وقد تم استخدام اسم سلطة دبي للخدمات المالية والرقم الرسمي للبدالة بشكل احتيالي من قبل شركة "جلف ون" دون تفويض من سلطة دبي للخدمات المالية.

تشدد سلطة دبي للخدمات المالية على الأفراد بعدم الاستجابة لأي إتصال يتعلق بالعملية الاحتيالية هذه، وتحذرهم من إرسال أي أموال تحت أي ظرف من الظروف إلى رقم حساب مصرفي دولي (IBAN) مقدم من  قبل شركة "جلف ون" (أو إلى أي طرف آخر متورط في عملية الاحتيال).

تقترح سلطة دبي للخدمات المالية للشركات والأفراد اتخاذ الخطوات التالية لتجنب التعرض للخداع:

 • التحقق من الوضع التنظيمي للشخص قبل التعامل معه؛
 • التعامل فقط مع الشركات أو الأفراد الموثوق بهم. وقد ينطوي التعامل مع أشخاص لم تقابلهم من قبل على مخاطر أكبر؛ لذا يجب توخي الحذر عند تلقي المراسلات غير المرغوبة ؛ و
 • الحصول على مشورة مهنية مستقلة قبل الشروع في أي استثمار أو صفقة.

لدى سلطة دبي للخدمات المالية صفحة مخصصة على موقعها الإلكتروني للتنبيهات الصادرة حول عمليات الإحتيال. ويمكن الوصول إلى جميع التنبيهات الصادرة عن السلطة عن طريق الرابط التالي: التنبيهات.

كما أصدرت سلطة دبي للخدمات المالية تحذيرات وإرشادات عن عمليات الإحتيال الشائعة التي تستهدف المستهلكين. لمزيد من المعلومات عن عمليات الإحتيال هذه، يرجى زيارة صفحة: كيفية تجنب التعرض للخداع.

تحث سلطة دبي للخدمات المالية المستهلكين على الرجوع إلى قائمة الشركات الخاضعة للتنظيم والأفراد  المرخصة من قبلها والمتوفرة ضمن السجل العام لسلطة دبي للخدمات المالية.

في حال وجود أي مخاوف بشأن صحة أي مراسلات أو مستندات يُزعم أنها صادرة عن مركز دبي المالي العالمي أو سلطة دبي للخدمات المالية أو شركة خاضعة لتنظيم السلطة ، يجب توجيها إلى مركز دبي المالي العالمي عبر الهاتف: 2222 362 4 971+ أو إلى سلطة دبي للخدمات المالية عبر رابط الشكاوى على موقع السلطة: شكاوي

 

 

For better web experience, please use the website in portrait mode