DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

الأخبار

العودة للأخبار
11 مايو 2020, 05:40 م

إحالة الإجراءات المتخذة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية ضد شركتين وثلاث أفراد إلى الهيئة القانونية للأسواق المالية

نشرت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم إشعارات بقرارها بشأن شركتين (الماسة كابيتال ليمتد، والماسة كابيتال مانجمنت ليمتد) وثلاثة أفراد (شايلش داش، ونروباديتيا سينغديو، ودون ليم جونغ تشيات).

اعترضت الشركات والأفراد على النتائج التي توصلت إليها سلطة دبي للخدمات المالية وقاموا بإحالة القرارات الصادرة بحقهم إلى الهيئة القانونية للأسواق المالية، حيث سيقوم كل الأطراف بطرح قضيتهم. لذلك، تعتبر نتائج إشعارات القرار الصادرة عن سلطة دبي للخدمات المالية مؤقتة وهي تعكس إعتقاداتها حول السلوكيات المرصودة. وستقرر الهيئة القانونية للأسواق المالية الإجراء المناسب الواجب إتخاذه من قبل سلطة دبي للخدمات المالية، وستحيل الأمر إلى السلطة مع التوجيهات التي تراها مناسبة لإنفاذ قرارها.

وتعود تفاصيل الدعوى إلى 25 سبتمبر 2019، حين قررت سلطة دبي للخدمات المالية اتخاذ إجراءات تنفيذية بشأن شركة الماسة كابيتال وشركة الماسة كابيتال مانجمنت، والسيد/شايلش داش، والسيد/نروباديتيا سينغديو، والسيد/ دون ليم جونغ تشيات، وذلك لمخالفتهم قوانين سلطة دبي للخدمات المالية في الفترة ما بين أغسطس 2010 ويونيو 2016.  وتشمل الإشعارات أسباب قرار سلطة دبي للخدمات المالية بإتخاذ الإجراءات التالية ضد الأطراف المذكورة: 

الشركة / الفرد الإجراء
الماسة كابيتال ليمتد غرامة قدرها 3،000،000 دولار أمريكي (11,010,000 درهم اماراتي)
الماسة كابيتال مانجمنت ليمتد غرامة قدرها 1،500،000 دولار أمريكي (5,505,000 درهم اماراتي)
شايلش داش غرامة 225.000 دولار أمريكي (825,750 درهم اماراتي) بالإضافة إلى المنع من العمل
نروباديتيا سينغديو غرامة 150.000 دولار أمريكي (550,500 درهم اماراتي) بالإضافة إلى المنع من العمل
دون ليم جونغ تشيات غرامة 150.000 دولار أمريكي (550,500 درهم اماراتي) بالإضافة إلى المنع من العمل

وفيما يخص شركة الماسة كابيتال ليمتد، وهي شركة مسجلة بجزر كايمان وغير مرخصة بمزاولة أي خدمات مالية في مركز دبي المالي العالمي أو منه، وجدت سلطة دبي للخدمات المالية أن الشركة قامت بخرق قوانين مركز دبي المالي العالمي من خلال:
• مزاولة خدمات مالية غير مرخصة في مركز دبي المالي العالمي عبر إدارة صندوق إستثمار جماعي والترتيب لصفقات استثمارية؛
• ذكر بيانات مضللة أو خادعة فيما يتعلق بالرسوم ضمن نشرة طرح الصناديق التي تديرها الماسة كابيتال مانجمينت ليمتد؛
•  القيام بترويجات مالية وطروحات صناديق استثمارية غير مصرح بها في مركز دبي المالي العالمي أو منه.

وفيما يخص شركة الماسة كابيتال مانجمنت ليمتد، وهي شركة مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية لمزاولة الخدمات المالية في مركز دبي المالي العالمي أو منه، وجدت سلطة دبي للخدمات المالية إرتكاب الشركة للخروقات التالية:
• ذكر بيانات مضللة أو خادعة فيما يتعلق بالرسوم ضمن نشرة طرح الصناديق التي تديرها الماسة كابيتال مانجمينت ليمتد؛
•  الفشل في اتخاذ الخطوات المعقولة للتأكد من أن المعلومات المتعلقة بالرسوم الواردة في المواد التسويقية واستمارات الاكتتاب واضحة وعادلة وغير مضللة.

وفيما يتعلق بالأفراد الثلاثة، وجدت سلطة دبي للخدمات المالية أنهم كانوا على علم بالمخالفات المزعومة من قبل الشركتين. علاوة على ذلك، وبما أن السيد/
داش والسيد/ سينغديو كانا  أفراد مرخصين  عند  وقوع هذه الممارسات، فقد وجدت سلطة دبي للخدمات المالية أنهما فشلا في التصرف وفق مستوى النزاهة المطلوب من مناصبهم .

كما وجدت سلطة دبي للخدمات المالية أن السيد/سينغديو والسيد/ليم انخرطا في سلوك مضلل ومخادع من خلال علمهم بتعديل كشف حساب مصرفي لإخفاء إيداع الرسوم في الحساب المصرفي.

بناءاً عليه، قررت سلطة دبي للخدمات المالية اتخاذ إجراءات ضد الشركتين والأفراد الثلاثة، بما في ذلك منع السيد/داش والسيد/سينغديو والسيد/ليم من مزاولة أي وظيفة تتعلق بتقديم الخدمات المالية في أو من مركز دبي المالي العالمي، حفاظاً على نزاهة وسمعة مركز دبي المالي العالمي وحماية المستخدمين المباشرين وغير المباشرين لقطاع الخدمات المالية في المركز. كما وقامت السلطة بفرض غرامات مالية عليهم .

يمكن الاطلاع على نسخة من إشعار قرار سلطة دبي للخدمات المالية على موقعها الإلكتروني، تحت قسم الإجراءات التنظيمية، عبر الرابط: https://www.dfsa.ae/what-we-do/enforcement/regulatory-actions

ولا تعتزم سلطة دبي للخدمات المالية الإدلاء بأي تعليق عام إلى حين اكتمال المراجعة من قبل الهيئة، إلا في حالة وجوب تصحيح أي أخطاء. ويمكن الاطلاع على المعلومات حول القضايا قيد الانتظار لدى الهيئة القانونية للأسواق المالية، بما في ذلك تفاصيل أي جلسات استماع عامة، على موقع سلطة دبي للخدمات المالية الإلكتروني، تحت قسم الهيئة القانونية للأسواق المالية، عبر الرابط:  https://www.dfsa.ae/about-dfsa/our-structure/financial-markets-tribunal

For better web experience, please use the website in portrait mode