DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

الأخبار

Back to news
07 أبريل 2020, 05:32 م

سلطة دبي للخدمات المالية تطرح سلسلة من التدابير لدعم مجتمع الأعمال المالية في مركز دبي المالي العالمي

• سلطة دبي للخدمات المالية تقدم مجموعة من التسهيلات التنظيمية
• التدابير المطروحة تتيح لشركات الخدمات المالية التركيز على سلامة موظفيها ودعم عملائها

في إطار حرص سلطة دبي للخدمات المالية في التخفيف من حدة آثار تداعيات فيروس كوفيد-19 على سوق المال والأعمال، أعلنت  اليوم عن طرح عدة مبادرات  تهدف إلى تقديم المساعدة والتسهيلات الهامة على الشؤون التنظيمية  لقطاع الخدمات المالية وجميع الشركات العاملة في مركز دبي المالي العالمي. وقد صممت هذه المبادرات لتمكين مجتمع الأعمال في مركز دبي المالي العالمي من التركيز على  سلامة الموظفين ودعم العملاء خلال هذه الفترة العصيبة من عدم اليقين.

وتراقب سلطة دبي للخدمات المالية عن كثب التأثيرات المالية والتشغيلية للوضع الحالي، وستقوم باتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحفاظ على نزاهة الخدمات والأسواق المالية في مركز دبي المالي العالمي.

من جهته قال برايان ستايروولت، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية: "نرغب في مساعدة جميع الشركات المرخصة والأعمال في مركز دبي المالي العالمي على إدارة عملياتها وحماية موظفيها خلال فترة التحديات وعدم اليقين المؤقتة هذه.  وكوننا الجهة المنظمة المستقلة لمركز دبي المالي العالمي، فإننا ملتزمون بتحقيق أهدافنا التنظيمية، في حين نركز جهودنا أيضاً على سلامة مجتمع الأعمال في مركز دبي المالي العالمي والمنظومة البيئية بأكملها، لذلك نؤكد إلتزامنا على دعم جميع الشركات وعملائها لتجاوز المحنة الحالية بآمان. كما أن سلطة دبي للخدمات المالية على أتم الإستعداد للنظر في أي طلبات معقولة تتعلق بمنح تسهيلات تنظيمية، وجميع موظفونا جاهزون للإجابة على أي استفسارات. وأخيراً أشدد أهمية التضامن والعمل بشكل متكافل لما فيه مصلحة مجتمع مركز دبي المالي العالمي وإمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجمله."

التسهيلات التنظيمية المطروحة تشمل ما يلي:

منح الشركات الجديدة القادمة إلى مركز دبي المالي العالمي على:
• المزيد من الوقت لاستكمال إجراءات تقديم الطلبات  والترخيص وتلبية متطلبات التأسيس من أجل البدء في مزاولة الأعمال؛
• تخفيض بنسبة 50٪ على رسوم التقديم للفترة المتبقية من عام 2020 والمرونة في المتطلبات المتعلقة بالمقرات الدائمة؛
•  بالنسبة  للصناديق المحلية، سيتم الإعفاء من رسوم التسجيل للمدة المتبقية من عام 2020.  

منح الشركات المرخصة حالياً:
• تمديد على المدة الزمنية لتقديم عدد من التقارير ، بما فيها التقارير المتعلقة بعملية تقييم المخاطر الداخلية (IRAP) وتقييم كفاية رأس المال  (ICAAP) وتقرير المراقب المالي والتقرير السنوي لهيئة الرقابة الشرعية، عندما ينطبق ذلك ؛
• وقت إضافي، حيثما أمكن، لتقديم تقرير الحسابات السنوية وتقرير مدققي الحسابات حول القوائم المالية ، ويستثنى من ذلك جهات الإبلاغ؛
• مرونة في تلبية الالتزامات الخاصة بالأفراد المرخصة ، بما في ذلك تمديد الفترة الزمنية للتغطية المؤقتة؛
• إعفاء من رسوم الطلبات المتعلقة  بالأفراد  المرخصة، والمرونة عند النظر في عبء العمل الذي يمكن تعهيده إلى مقدمي  خدمات الإمتثال الخارجيين ؛
• الإلغاء المؤقت لمتطلبات رأس المال للشركات التي لا تتحكم أو تحتفظ بأصول العملاء أو تقوم بالاحتفاظ بمبالغ التأمين؛
• إعفاء من رسوم طلبات الإعفاء والتعديل للفترة المتبقية من عام 2020. والإعفاء من جميع رسوم التقديمات المتأخرة المؤتمتة لما تبقى من عام 2020؛
• إعفاء من رسوم الإدراج للإصدارات الخاصة بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة الجديدة في مركز دبي المالي العالمي للفترة المتبقية من عام 2020.

إضافة إلى ذلك، وعند اقتضاء إدخال تغيير تنظيمي معين، سيتم تمديد فترات التشاور المتعلقة بالسياسة الجديدة، كما وسيتم منح وقت إضافي لجميع الشركات لتلبية أي متطلبات جديدة.

وحيث أن مركز دبي المالي العالمي هو المركز المالي الدولي في المنطقة، فإن سلطة دبي للخدمات المالية على إتصال وثيق ومنتظم مع الهيئات التنظيمية المحلية والدولية. وتعمل السلطة حالياً عن كثب مع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي لتقديم مجموعة من التدابير لمساعدة البنوك في دعم عملائها، خاصة تلك البنوك التي تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما وتستمر سلطة دبي للخدمات المالية في العمل والتنسيق مع سلطة مركز دبي المالي العالمي لطرح المزيد من التدابير الأخرى.

وقال عارف أميري، الرئيس التنفيذي لسلطة مركز دبي المالي العالمي: "تعزز تدابير التسهيلات المطروحة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية أهمية المبادرات المتينة التي قمنا بتنفيذها حتى الآن لدعم ومساعدة  جميع الشركات المرخصة ومجتمع الأعمال في مركز دبي المالي العالمي بأكمله. لقد حرصنا خلال هذه الفترة من عدم اليقين على الاستجابة بشكل سريع للضغوط التي تواجهها الشركات العاملة في المركز وموظفيها من خلال وضع احتياجات مجتمعنا في مقدمة أولوياتنا. ونأمل من خلال التعاون المستمر تقديم وتوفير الصلابة والقوة المالية اللازمة لجميع الشركات والأعمال لإجتياز الأزمة الراهنة."

إن سلطة دبي للخدمات المالية على أهبة الإستعداد لتسهيل كل ما في وسعها وتقديم جميع التدابير المناسبة  لدعم مجتمع الأعمال في مركز دبي المالي العالمي. وفي الوقت الحالي، يجب أن يكون أساس تركيز الشركات ومؤسسات السوق العاملة في المركزهو الحفاظ على المرونة التشغيلية والمالية من أجل الإيفاء بالتزاماتها تجاه عملائها، ويشمل ذلك سلامة موظفيها.


 

For better web experience, please use the website in portrait mode