DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

الأخبار

العودة للأخبار
03 نوفمبر 2022, 11:40 ص

سلطة دبي للخدمات المالية تفرض غرامة بقيمة 1,5 مليون دولار أمريكي على شركة كيه بي إم جي إل إل بي وغرامة بقيمة 500,000 دولار أمريكي على شريك التدقيق الأسبق للشركة بسبب إخفاقات في عملية تدقيق حسابات شركة أبراج كابيتال المحدودة

  • الإخفاقات تتعلق بعملية تدقيق شركة كيه بي إم جي إل إل بي لحسابات شركة أبراج كابيتال المحدودة (ACLD)
  • تعتبرهذه الغرامة من أكبر الغرامات المالية المفروضة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية على مدقق حسابات

نشرت سلطة دبي للخدمات المالية القرارات الصادرة عنها بشأن شركة كيه بي إم جي إل إل بي والسيد/ميلند نافالكار في أكتوبر 2022. وقامت كل من شركة كيه بي إم جي إل إل بي والسيد/ميلند نافالكار بإحالة القرارات الصادرة بحقهم من قبل سلطة دبي للخدمات المالية الصادرة بحقهم إلى الهيئة القانونية للأسواق المالية، وهي محكمة استئناف مستقلة.

نشرت سلطة دبي للخدمات المالية القرارات الصادرة عنها بشأن شركة كيه بي إم جي إل إل بي والسيد/ميلند نافالكار في أكتوبر 2022. وقامت كل من شركة كيه بي إم جي إل إل بي والسيد/ميلند نافالكار بإحالة قرارات سلطة دبي للخدمات المالية الصادرة بحقهم إلى الهيئة القانونية للأسواق المالية، وهي محكمة استئناف مستقلة.

ومنذ ذلك الحين، قامت شركة كيه بي إم جي إل إل بي والسيد/ميلند نافالكار بسحب الإحالات أمام الهيئة القانونية للأسواق المالية، ولن يقوموا بالاعتراض على النتائج التي توصلت إليها سلطة دبي للخدمات المالية في القرارات الصادرة بحقهم.  

قامت سلطة دبي للخدمات المالية بفرض غرامة مالية قدرها 15.275.925 دولار أمريكي على شركة أبراج كابيتال المحدودة (ACLD) في يوليو 2019. وكانت شركة أبراج كابيتال المحدودة هي الكيان الوحيد ضمن مجموعة أبراج المرخص لها من قبل سلطة دبي للخدمات المالية والكيان الوحيد في مجموعة أبراج الذي تم تدقيق حساباته من قبل شركة كيه بي إم جي إل إل بي.

تعكس الغرامة المفروضة على شركة كيه بي إم جي إل إل بي حقيقة أنها كانت مسؤولة فقط عن تدقيق حسابات شركة أبراج كابيتال المحدودة، في حين خضعت الكيانات الأخرى في مجموعة أبراج للتدقيق من قبل شركات تدقيق أخرى ضمن الشبكة العالمية لشركة كيه بي إم جي التي تعمل خارج مركز دبي المالي العالمي.

وتوجب على شركة كيه بي إم جي إل إل بي، بصفتها إحدى شركات تدقيق الحسابات المسجلة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية، اتباع معايير التدقيق الدولية عند إجراء عملية تدقيق حسابات شركة أبراج كابيتال المحدودة. ولكن، حسب ما توصلت إليه سلطة دبي للخدمات المالية، فشلت شركة كيه بي إم جي إل إل بي بالقيام بأبسط إجراءات التدقيق الأساسية. ولو كانت شركة كيه بي إم جي إل إل بي قد قامت بإجراء عمليات تدقيق حسابات شركة أبراج كابيتال المحدودة وفقًا للمعايير المتوقعة، لكان من المعقول أن نتوقع منها تحديد وجود العناصر التالية، التي استمرت لأكثر من خمس سنوات.

·عدم توافق البيانات المالية لشركة أبراج كابيتال المحدودة مع القواعد المحاسبية؛

·فشل شركة أبراج كابيتال المحدودة في الحفاظ على موارد رأسمالية كافية؛ و

·قيام ء شركة أبراج كابيتال المحدودة بإخفاء وضعها المالي الحقيقي عن شركة كيه بي إم جي إل إل بي.

ووجدت سلطة دبي للخدمات المالية أن السيد/نافالكار كان مشاركاً في المخالفات التي ارتكبتها شركة كيه بي إم جي إل إل بي، باعتباره كان مسؤولاً عن تنفيذ عمليات التدقيق والمراجعات على حسابات شركة أبراج كابيتال المحدودة. وعلى وجه الخصوص، السيد/نافالكار:

.وقع على تقارير التدقيق من دون التأكد من تنفيذ إجراءات تدقيق مناسبة لتكوين رأي حول ما إذا كانت البيانات المالية لشركة أبراج كابيتال المحدودة تعكس الصورة الحقيقية والعادلة عن وضع وشؤون الشركة؛ و

.فشل في ضمان إجراء عمليات تدقيق البيانات المالية لشركة أبراج كابيتال المحدودة وفقًا للقواعد المحاسبية.

كما تبين أن السيد/نافالكار فشل في التصرف بالكفاءة المهنية والعناية الواجبة، خلافاً للمبدأ رقم 3 من المبادئ الخاصة بالمدققين الرئيسيين.

لا تقول سلطة دبي للخدمات المالية ولا تقترح قيام شركة كيه بي إم جي إل إل بي أو السيد/نافالكار بارتكاب أي سوء سلوك بشكل متعمد، ولا بأنهم كانوا على دراية بسوء التصرفات المرتكبة من قبل شركة أبراج كابيتال المحدودة، وتتقبل أن شركة أبراج كابيتال المحدودة قد قامت بتضليل شركة كيه بي إم جي إل إل بي، والسيد/نافالكار عمداً.

وإلى ذلك قال إيان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية: "كانت ممارسات شركة كيه بي إم جي إل إل بي والكفاءة المهنية للسيد/نافالكار دون المعايير المتوقعة، مما سمح لشركة أبراج كابيتال المحدودة بإخفاء سوء إدارتها المالية لعدة سنوات. ويؤكد هذا الإجراء الذي اتخذته السلطة على أهمية الدور الذي يلعبه مدققو الحسابات المالية في الشركات في تعزيز ثقة المستثمرين والحفاظ على سمعة مركز دبي المالي العالمي كمركز عالمي رائد في قطاع الخدمات المالية".

إن سلطة دبي للخدمات المالية مسؤولة عن تسجيل، والإشراف على، وتعليق نشاط أو إزالة مدققي الحسابات المسجلين ومدققي الحسابات الرئيسيين العاملين في مركز دبي المالي العالمي فيما يتعلق بتدقيقهم للشركات المدرجة، والشركات المرخصة، ومؤسسات السوق المرخصة، والصناديق المحلية.

يمكن الاطلاع على نسخ من إشعارات القرارات الصادرة عن سلطة دبي للخدمات المالية في قسم الإجراءات التنظيمية على موقع سلطة دبي للخدمات المالية .

For better web experience, please use the website in portrait mode