DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

الأخبار

Back to news
29 ديسمبر 2019, 07:12 ص

سلطة دبي للخدمات المالية تعتزم إطلاق منصة لتبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية

 

أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية عن عزمها إطلاق منصة لتبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية كمبادرة من جانبها لمساعدة الشركات في مركز دبي المالي العالمي لتطبيق تدابير مناسبة للحماية من المخاطر السيبرانية. وتعتبر هذه المنصة ثمرة التعاون المستمر مع مركز دبي للأمن الإلكتروني والفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ومركز الاستجابة لحوادث الحاسوب في لوكسمبورغ (CIRCL). وقد شارك في هذه المبادرة خبراء رواد دوليين بمن فيهم "هيلب أيه جي" (HelpAG) و"كاسبيرسكي" (aspersky) و"بالو ألتو نتوركس" (Palo Alto Networks) و"كوفينس"  (Cofense) و"ريكورديد فيوتشر" (Recorded Future).

وستسضيف سلطة دبي للخدمات المالية حدث اطلاق منصة تبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية في يناير 2020، حيث ستكون أول منصة لتبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية تقودها جهة تنظيمية في المنطقة وسيتم تشغيلها وإدارتها بالتنسيق مع "هيلب أيه جي" (elp AG). وتوفر المنصة معلومات حول التهديدات السيبرانية، ليس لسلطة دبي للخدمات المالية فحسب بل لمركز دبي المالي العالمي برمته، ما يسهم في خلق مجتمع خاص بالتهديدات السيبرانية متاح لجميع الأعمال القائمة في مركز دبي المالي العالمي، بغض النظر عن حجمها وقدرتها، مع إمكانية إتاحة المنصة لشرائح اوسع في المستقبل.

وقال برايان ستايروولت، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية: "لقد تم تصميم المنصة لتعزيز بيئة الأمن السيبراني في مركز دبي المالي العالمي، حيث نسعى من خلالها إلى تحقيق هدف رئيسي، ألا وهو إتاحة الفرص أمام الأعمال لمواجهة هذه التهديدات بطريقة أقوى وأعلى كفاءة. وتعكس هذه المبادرة أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص في مكافحة المخاطر غير التقليدية وغير المالية، مثل الأمن السيبراني. وستكون العديد من المخاطر غير المالية وغير التقليدية عاملًا في خطة أعمالنا التشغيلية لعام 2020 وما بعد".

وقال وليد سعيد العوضي، الرئيس التنفيذي للعمليات في سلطة دبي للخدمات المالية: "إننا في سلطة دبي للخدمات المالية نأخذ المسائل المتعلقة بالأمن السيبراني على محمل الجد، مع زيادة تركيزنا واهتمامنا بالمخاطر السيبرانية. وتعد هذه المبادرة جانبًا من استراتيجية أوسع للسلطة بهدف زيادة الوعي بالتهديدات السيبرانية وتحسين القدرة على مواجهتها في مركز دبي المالي العالمي، بما يتماشى مع استراتيجية دبي للأمن الإلكتروني التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – "رعاه الله" والاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني لدولة الإمارات العربية المتحدة، واللتين تهدفان إلى تعزيز مكانة دبي والإمارات العربية المتحدة كرائد عالمي في مجال الابتكار والسلامة والأمن. وسبق لسلطة دبي للخدمات المالية أيضًا أن أطلقت عددًا من المبادرات التي يجري العمل بها حاليًا، بما في ذلك اعتماد تقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والتعلم آلالي." 

وترى سلطة دبي للخدمات المالية أن المخاطر السيبرانية تعدّ مسألة تؤثر على جميع الأعمال وتتطلب إجراء حوار مفتوح، إضافة إلى التعاون، بين كافة الأطراف في هذا المجال. وتتزايد الهجمات السيبرانية من حيث تكرارها وتطور أساليبها، ولا تعتمد الشركات عمومًا على نهج استباقي للتعامل معها، ومن شأن المعلومات التي يتم تبادلها على المنصة أن تساعد الأعمال في مركز دبي المالي العالمي في الكشف عن الهجمات السيبرانية ومنعها.

وتعتبر المنصة بمثابة إنجاز مهم للتخفيف من مخاطر الهجمات السيبرانية بشكل استباقي، ليعود نفع ذلك على المجتمع الأوسع في مركز دبي المالي العالمي، من خلال إنشاء نظام شامل لتبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات السيبرانية للمساعدة في الكشف عن المخاطر السيبرانية والحد منها.
 

For better web experience, please use the website in portrait mode