DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

الأخبار

Back to news
29 أغسطس 2018, 09:08 ص

سلطة دبي للخدمات المالية تبرم اتفاقية للتكنولوجيا المالية مع السلطة النقدية في سنغافورة

وقعت سلطة دبي للخدمات المالية اليوم مع السلطة النقدية فى سنغافورة اتفاقية تنص على توفير اطار عمل للتعاون و تقديم آلية تمكّن الجهتين من توجيه وإحالة الشركات الابتكارية إلى الجهات المختصة في مجال التكنولوجيا المالية (فينتيك). وتأتي هذه الاتفاقية لتعكس التزام كلتا السلطتين بتطوير بيئة تدعم التطور المستدام للخدمات المالية من خلال التكنولوجيات الناشئة.

السيد إيان جونستن، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية قال: "يسرسلطة دبي للخدمات المالية ابرام اتفاقية تعاون مع السلطة النقدية فى سنغافورة  بشكل رسمي بهدف دعم نمو الابتكار في قطاع الخدمات المالية. وسوف تساهم هذه الاتفاقية بين السلطتين في إيجاد التعاون بين السوقين وستمكن شركات التكنولوجيا المالية من توسيع نطاق أعمالها عالمياً."

وتركز الاتفاقية على آلية الاحالات التي ستمكن السلطتان من توجيه وإحالة الأعمال بينهما في مجال الابتكار. كما أنها تحدد عملية تبادل واستخدام المعلومات المتعلقة بالابتكار في أسواق كل منهما. وبموجب الاتفاقية، تعاقد الطرفان أيضاً على المشاركة في مشاريع الابتكار المشتركة بشأن الاستخدام المبتكر للتكنولوجيا الرئيسية، مثل الدفع بواسطة الهاتف النقال، والبلوكتشين، والدفاتر الحسابية الموزعة، والبيانات الكبيرة، والمنصات المرنة، بالإضافة إلى مجالات جديدة في التكنولوجيا.

وانضمت كلتا السلطتين إلى عضوية الشبكة العالمية للابتكار المالي التي أنشئت مؤخراً والمؤلفة من 12 هيئة تنظيمية ومنظمات أخرى في العالم. وتسعى هذه الشبكة إلى القيام بعمل مشترك وتبادل خبرات الابتكار المالي بهدف تعزيز الإستقرار المالي، والنزاهة، وتحسين تجربة العملاء. ومن بين أعضاء الشبكة منظمون من المملكة المتحدة وهونغ كونغ وأستراليا.

وتأتي هذه الشبكة لتعزز العلاقات الثنائية القائمة ما بين الجهات التنظيمية. فعلى سبيل المثال، لقد أبرمت سلطة دبي للخدمات المالية اتفاقيات للتكنولوجيا المالية مع لجنة الأوراق المالية، والاستثمارات الأسترالية، وسلطة هونغ كونغ النقدية، و لجنة الأوراق المالية والسلع المستقبلية، وهيئة التأمين في هونغ كونغ، ولجنة الأوراق المالية الماليزية.

وتوطد هذه الاتفاقية العلاقات ما بين سلطة دبي للخدمات المالية والسلطة النقدية فى سنغافورة اللتان تتمتعان بعلاقة طويلة الأمد حيث تم ابرام أول مذكرة تفاهم بينهما في 2008 والتي توفر أساساً رسمياً للتعاون في الإشراف على المصارف والتأمين وأسواق رأس المال. هذه الاتفاقية تعمل على  تبادل المعلومات حول الأمور الرقابية بين السلطتين.

إن جهود سلطة دبي للخدمات المالية وتركيزها على تطوير صناعة التكنولوجيا المالية تشكل جزء من استراتيجيتها  للابتكار التي تساهم في دعم الاستراتيجية الوطنية للابتكار التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي، لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة محورًا عالمياً للابتكار.
 

For better web experience, please use the website in portrait mode