DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

الأخبار

العودة للأخبار
01 يونيو 2021, 01:54 م

السلطات التنظیمیة في دولة الإمارات تطلق إستشارة حول "القواعد الارشادیة للمؤسسات المالیة التي تتبنى التقنیات التمكینیة"

أطلق مصرف الإمارات العربیة المتحدة المركزي، وھیئة الأوراق المالیة والسلع، وسلطة دبي للخدمات المالیة بمركز دبي المالي العالمي، وسلطة تنظیم الخدمات المالیة في سوق أبوظبي العالمي، إستشارة عامة مشتركة تمتد لأربعة أسابیع حول "القواعد الارشادیة المقترحة للمؤسسات المالیة التي تتبنى التقنیات التمكینیة".

 

وتحدّد الإستشارة التي تم إطلاقھا الیوم الارشادات المشتركة بین القطاعات كالقطاع المصرفي والتأمین وإدارة الأصول والأوراق المالیة، إلى جانب أفضل الممارسات للمؤسسات المالیة عند اعتمادھا التقنیات التمكینیة لتطویر أو تقدیم منتجات وخدمات مبتكرة. وتشمل التقنیات التمكینیة: واجھات برمجة التطبیقات، وتحلیلات البیانات الضخمة والذكاء الاصطناعي، والقیاسات الحیویة، والحوسبة السحابیة، وتكنولوجیا السجلات الموزعة.

 

وتھدف ھذه القواعد إلى تعزیز التبني الآمن والسلیم لھذه التقنیات من قبل المؤسسات المالیة في جمیع أنحاء دولة الإمارات، بحیث تتم إدارة المخاطر الناشئة عن تبني الأنشطة المبتكرة بشكل استباقي ومناسب. وحرصت السلطات التنظیمیة على اتباع أفضل الممارسات والمعاییر الدولیة في القطاع عند وضعھا للمبادئ التوجیھیة. وسوف تطُبقّ القواعد الارشادیة على جمیع المؤسسات المالیة المرخّصة التي تخضع للإشراف من قبل أي من السلطات المذكورة والتي تستخدم التقنیات التمكینیة السابق ذكرھا، بغض النظر عن الأنشطة المالیة التي تقوم بھا.

 

و ترُحّب السلطات التنظیمیة بالملاحظات والآراء على القواعد الارشادیة التي یتوّقع إصدارھا في النصف الثاني من عام 2021 ، وفق اً لنتائج الإستشارة العامة.

 

للاطلاع وتحمیل القواعد الارشادیة، یرجى الضغط على الرابط التالي: office-https://centralbank.ae/ar/fintech

 

بإمكانكم إرسال ملاحظاتكم على البرید الالكتروني:[email protected]  في موعد أقصاه 30 یونیو 2021.

For better web experience, please use the website in portrait mode