DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

الأخبار

Back to news
25 يونيو 2019, 08:06 ص

تقرير الشبكة العالمية للابتكار المالي يستعرض دور سلطة دبي للخدمات المالية في دعم ابتكارات التكنولوجيا المالية

 

 نشرت الشبكة العالمية للابتكار المالي اليوم تقريراً تسلط الضوء من خلاله على الجهود التي تبذلها الهيئات التنظيمية المالية العالمية، بما فيها سلطة دبي للخدمات المالية، لدفع عجلة الابتكار في قطاع التكنولوجيا المالية، واختبار الأفكار المبتكرة العابرة للحدود في مركز دبي المالي العالمي وعالمياً.

ويتناول التقرير الذي حمل عنوان "الشبكة العالمية للابتكار المالي: عامٌ من العمل"، تفاصيل الأنشطة التي قامت بها الشبكة على مدار العام الماضي، التحديات التي واجهتها، وإنجازاتها، فضلاً عن  تطلعاتها المستقبلية.

وتضم الشبكة العالمية للابتكار المالي عدداً من الهيئات التنظيمية المالية العالمية والمؤسسات المعنية التي تلتزم بدعم الابتكار المالي، ووضع إطار عمل للتعاون بين الهيئات التنظيمية، من أجل تبادل الخبرات ومنهجيات الابتكار.

وإعتباراً من يونيو 2019، بلغ عدد أعضاء الشبكة 35 هيئة تنظيمية للخدمات المالية، تتمتع جميعها بالعضوية الكاملة، إضافة إلى 7 مراقبين، بما في ذلك صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، من 21 منطقة إختصاص. وبصفتها عضواً مؤسساً وعضو مجموعة التنسيق للشبكة، تدعم سلطة دبي للخدمات المالية رسالة الشبكة في تعزيز النزاهة المالية في دولة الإمارات العربية المتحدة وعالمياً، وحماية المستهلكين، والشمول المالي، والاستقرار المالي، وذلك من خلال الابتكار في هذا القطاع.

وبهذه المناسبة، قال برايان ستايروولت، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية: "بصفتنا جزءاً من الشبكة العالمية للابتكار المالي، فإننا نحظى بفرصة التعاون مع العديد من الهيئات التنظيمية العالمية للمساهمة من أجل تحقيق رؤية القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، المتمثلة في تحويل إمارة دبي إلى مركز عالمي للتكنولوجيا المالية، وتفعيل التقدم التكنولوجي لتعزيز وتطبيق أفضل  المعايير الدولية التنظيمية وامتثال الشركات، وبناء بيئة مالية متينة تحتضن المستثمرين وتعمل على توفير الحماية اللازمة لهم".

وكانت سلطة دبي للخدمات المالية قد أعلنت مطلع شهر فبراير الماضي عن مشاركتها في الاختبارات العابرة للحدود التي تجريها الشبكة العالمية للابتكار المالي. وتلقى أعضاء الشبكة حول العالم 44 طلباً لإجراء اختبارات تجريبية عبر الحدود، كانت غالبيتها من شركات التكنولوجيا التنظيمية، وقد اجتازت 8 من هذه الطلبات مرحلة العرض الأولي. وتلقت سلطة دبي للخدمات المالية 6 من الـ 44 طلباً ، ويجري حالياً دراسة طلبين يعودان لشركتي التكنولوجيا التنظيمية "أسينت ريج تيك" Ascent RegTech و"ستارلينغ ترست" Starling Trust.

يمكن الاطلاع على تقرير "الشبكة العالمية للابتكار المالي: عامٌ من العمل" عبر الموقع الإلكتروني لسلطة دبي للخدمات المالية هنا.
 

For better web experience, please use the website in portrait mode