DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

التنبيهات

العودة للتنبيهات
31 مايو 2021, 10:54 ص

انتحال هوية سلطة دبي للخدمات المالية واحدى أعضاء إدارتها العليا، وشركة مرخصة من قبلها ضمن عملية احتيالية

 

31 مايو 2021

ترغب سلطة دبي للخدمات المالية بتنبيه مجتمع الخدمات المالية والجمهور عن عملية احتيال تم من خلالها انتحال هوية سلطة دبي للخدمات المالية وعضو من أعضاء إدارتها العليا، إلى جانب شركة مرخصة من قبلها.

قام المحتالون بإنشاء موقع إلكتروني زائف باسم “Eamar Capital” وهو مشابه بشكل كبير لأسم احدى الشركات المرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية.  الرابط للموقع المزيف هو https://www.eamarcapital.com/. ويذكر الموقع بأن الشركة تقع في نفس العنوان الفعلي للشركة المرخصة.

قام المحتالون، بالإشارة إلى الموقع المزيف، بإرسال رسائل واتس آب إلى أحد أفراد الجمهور يطلبون منه تحويل مبلغ 2000 دولار أمريكي لأغراض الاستثمار. كما قاموا، من خلال محادثات عبر الواتس آب، بالإدعاء أن الشركة الوهمية هي شركة مرخصة من قبل سلطة دبي للخدمات المالية وتحمل نفس الرقم المرجعي التابع للشركة المرخصة.  يمكن الاطلاع على نسخة من محادثة الواتس آب هنا:

وقام المحتالون بإنشاء عنوان بريد إلكتروني يسمى "support dfsa-uae" وأرسلوا بريدًا إلكترونيًا من هذا العنوان إلى فرد آخر من الجمهور يطلبون منه إجراء تحويل إلى الشركة الوهمية. وذكر البريد الإلكتروني بشكل احتيالي أنه قد تم التوقيع عليه من قبل الإدارة القانونية لسلطة دبي للخدمات المالية.

تم إرفاق وثيقة في البريد الإلكتروني بعنوان "الموافقة على تحرير الأموال"، وتضمنت تلك الوثيقة شعارات مركز دبي المالي العالمي وسلطة دبي للخدمات المالية، مدعين أنها معتمدة ومصادق عليها من قبل أحد أعضاء الإدارة العليا لدى سلطة دبي للخدمات المالية وموقعة من قبل رئيس مجلس إدارتها. وطلب المحتالون، متظاهرين بأنهم سلطة دبي للخدمات المالية، الفرد بتحويل المبالغ المستحقة للشركة الوهمية من أجل استرداد استثماره مع تلك الشركة.

في محاولة لجعل عملية الاحتيال تبدو حقيقية، استخدم المحتالون العناصر التالية بشكل احتيالي وبدون إذن:

•           اسم مشابه بشكل كبير لإحدى الشركات المرخصة؛

•           العنوان الفعلي والرقم المرجعي الصادر عن سلطة دبي للخدمات المالية للشركة المرخصة؛

•           شعار مجموعة الشركة المرخصة؛

•           بريد الإلكتروني يشير إلى اسم سلطة دبي للخدمات المالية؛

•           توقيع في البريد الإلكتروني يشير إلى الإدارة القانونية لدى سلطة دبي للخدمات المالية؛

•           شعارات كل من مركز دبي المالي العالمي وسلطة دبي للخدمات المالية؛

•           الاسم والمنصب لأحد أعضاء الإدارة العليا لسلطة دبي للخدمات المالية؛ و

•           توقيع يُزعم على أنه توقيع رئيس مجلس إدارة سلطة دبي للخدمات المالية.

وبهذا تؤكد سلطة دبي للخدمات المالية بأنها لا تقوم بتنظيم شركة تسمى “Eamar Capital”، كما أنها لا تطلب من أفراد الجمهور تحويل أي مبالغ إلى الشركات المرخصة.

كما تؤكد سلطة دبي للخدمات المالية أن رسائل الواتس آب والبريد الإلكتروني والوثيقة المرفقة بالبريد الإكتروني جميعها وهمية ولم يتم إرسالها من قبل شركة مرخصة أو سلطة دبي للخدمات المالية.

سلطة دبي للخدمات المالية تحث الجمهور بعدم الإستجابة على أي اتصالات تتعلق بعملية الإحتيال هذه، وبعدم إرسال الأموال تحت أي ظرف من الظروف.

تقترح السلطة على الشركات والأفراد اتخاذ الإجراءات التالية من أجل تجنب التعرض للإحتيال:

•           التحقق من الوضع التنظيمي لأي شخص قبل مباشرة العمل معه؛

•            العمل فقط مع الشركات والأفراد الموثوق بهم، حيث أن التعامل مع أفراد لم تقابلهم من قبل ينطوي على مخاطر أكبر. توخي الحذر بشكل خاص عند تلقي الرسائل غير المرغوب فيها؛ و

•          الحصول على مشورة مستقلة قبل إتمام أي استثمار أو معاملة.

لسلطة دبي للخدمات المالية صفحة على موقعها الرسمي مخصصة للتنبيهات التي تم إصدارها بشأن عمليات الاحتيال. يمكن الاطلاع على جميع التنبيهات الصادرة عن السلطة من خلال زيارة صفحة التنبيهات .

أصدرت سلطة دبي للخدمات المالية أيضًا تحذيرات وإرشادات حول الأنواع الشائعة من عمليات الاحتيال التي يتم ارتكابها ضد المستهلكين. لمزيد من المعلومات حول العمليات الإحتيالية هذه، يرجى زيارة صفحة: كيف تتجنب التعرض للإحتيال .

سلطة دبي للخدمات المالية تشجع المستهلكين الرجوع للسجل العام على موقعها الإلكتروني للاطلاع على قائمة بجميع الشركات والأفراد المرخصة من قبلها.

في حال وجود أي مخاوف بشأن اصالة المراسلات أو المستندات التي يُزعم أنها صادرة عن مركز دبي المالي العالمي أو سلطة دبي للخدمات المالية أو شركة خاضعة لتنظيم السلطة، يجب توجيه تلك المخاوف إلى مركز دبي المالي العالمي على هاتف رقم 3622222 4 971+ وإلى سلطة دبي للخدمات المالية من خلال صفحة الشكاوى .

 

For better web experience, please use the website in portrait mode