DFSA | THE INDEPENDENT REGULATOR OF FINANCIAL SERVICES

الأخبار

Back to news
27 سبتمبر 2018, 10:09 ص

سلطة دبي للخدمات المالية تبرم اتفاقية للتكنولوجيا المالية مع هيئة الخدمات المالية في اليابان

في إطار جهودها الرامية لتعزيز توسيع نطاق استخدام التكنولوجيا المالية (فينتيك) وتشجيع التقدم التكنولوجي، تبادلت سلطة دبي للخدمات المالية يوم أمس رسائل رسمية مع هيئة الخدمات المالية في اليابان حول التعاون من أجل تطوير قطاع التكنولوجيا. ويأتي هذا التعاون ليسلط الضوء على جهود الطرفين من أجل تعزيز الابتكار في مركز دبي المالي العالمي واليابان على حد سواء.

وقد وقع هذه الاتفاقية كل من إيان جونستن، الرئيس التنفيذي لدى سلطة دبي للخدمات المالية، وتوشيهايد اندو، مفوض هيئة الخدمات المالية في اليابان. وبموجب بنود الاتفاقية، ونظرًا للطابع العالمي للابتكار في الخدمات المالية، فسوف تتبادل الجهتين التنظيميتين المعلومات حول التطورات في التكنولوجيا المالية وتأمين دخول المبتكرين الماليين إلى الأسواق المعنية بشكل فعال.

وقد علق إيان جونستن على هذه الخطوة قائلًا: ’’نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية مع هيئة الخدمات المالية في اليابان، التي تعكس ترسيخ العلاقات مع نظيرتنا وتعزيز التعاون في الأمور المتعلقة بالابتكار في الخدمات المالية. وهذا دليل على التزامنا بتفعيل الاتفاقيات من المنظمين الماليين حول العالم والانخراط في المواضيع الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية. ونحن نتطلع إلى العمل مع هيئة الخدمات المالية في اليابان من أجل تطوير خطط عملنا الخاصة بالتكنولوجيا المالية والمساهمة في تحقيق الكفاءة وتحسين إطار العمل في أسواقنا المالية. وتأتي هذه الخطوة لتتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار في دولة الإمارات العربية المتحدة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم إمارة دبي، لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة محورًا عالميًا للابتكار.‘‘

تهدف هذه الإتفاقية إلى توفير اطار تنظيمي للمناقشة وآلية توصية تمكّن الجهتين التنظيميتين من تزكية المبتكرين في قطاع التكنولوجيا المالية للمهام التي تختص بالابتكار لكل منهما، كما تحدد خطة تبادل الجهتين حول المعلومات المتعلقة بالابتكار في أسواق كل منهما.

وقد أُطلقت سلسلة من المبادرات الأخرى في اليابان خلال الأسبوع نفسه من أجل دعم التطورات في مجال التكنولوجيا المالية، حيث اجتمع وفد من كبار التنفيذيين لدى سلطة دبي للخدمات المالية بقيادة بيتر سميث، المدير العام لإدارة السياسات والاستراتيجيات، مع نظرائهم في هيئة الخدمات المالية في طوكيو من أجل بدء التعاون بين الجهتين فيما يتعلق بالتكنولوجيا المالية وتطوير أطر خاصة بالأصول الرقمية المشفرة. وشملت الزيارة أيضًا المشاركة في مؤتمر التكنولوجيا المالية في طوكيو الذي يعد أكبر مؤتمر للتكنولوجيا المالية في اليابان. يهدف هذا المؤتمر إلى بناء جسر تواصل بين القطاع المالية والتقني العالمي، كما يعزز الابتكار في جميع أنحاء العالم. هذا وقد تطرق السيد سميث إلى الحديث حول التعاون الدولي فيما يتعلق بالرقابة على الأصول الرقمية المشفرة في اجتماع اشتركت في استضافته هيئة الخدمات المالية في اليابان والمنظمة الدولية للجان الأوراق المالية.

وتؤكد الاتفاقيات الواسعة النطاق التي وقعتها سلطة دبي للخدمات المالية مع نظرائها في مجال التكنولوجيا المالية إلى حرص السلطة العميق على دعم التعاون التنظيمي، وتضمنت اتفاقيات مع لجنة الأوراق المالية والاستثمارات الأسترالية، وسلطة هونغ كونغ النقدية، وهيئةهونغ كونغ للأوراق المالية والعقود الآجلة، وهيئة التأمين في هونغ كونغ، ولجنة الأوراق المالية الماليزية من بين آخرين.

ومن خلال جهودها البناءة في دعم التكنولوجيا المالية، تقوم سلطة دبي للخدمات المالية بتغيير وجه تنظيم الخدمات المالية، فضلًا عن أنها السباقة في وضع استراتيجية ابتكار واسعة النطاق في المنطقة، حيث كان أحد أهم أجزائها إطلاق برنامج ’رخصة اختبار الابتكار‘ الذي يسمح للشركات بتطوير واختبار المفاهيم المبتكرة من مركز دبي المالي العالمي. وفي شهر أغسطس من العام الماضي أطلقت السلطة إطار عمل تنظيمي خاص بمنصات التمويل الجماعي للقروض ومنصات التمويل الجماعي للاستثمار، الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الخليج. كما شاركت السلطة في اصدار ورقة تشاور للإعلان عن إنشاء شبكة عالمية للابتكار المالي تضم هيئات تنظيمية رائدة، وتواصل السلطة مساعيها إلى تعزيز العمل المشترك وتبادل خبرات الابتكار المالي بهدف تعزيز الاستقرار المالي والنزاهة وتحسين تجربة العملاء.
 

For better web experience, please use the website in portrait mode